اقتصاد دولي

بريطانيا تفرض ضريبة على المستثمرين العقاريين الأجانب

صورة أرشيفية لعقارات معروضة للبيع في لندن - أ ف ب
صورة أرشيفية لعقارات معروضة للبيع في لندن - أ ف ب
قال وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن إن بريطانيا ستفرض ضريبة أرباح رأسمالية على المستثمرين الأجانب الذين يبيعون منازل ليست مسكنا رئيسيا لهم بدءا من عام 2015 إذ تحاول الحكومة كبح جماح الأسعار في لندن.

وقال أوزبورن في تقرير نصف سنوي عن الميزانية قدمه للبرلمان أمس الخميس، "ليس منطقيا أن يدفع من يعيشون في هذه البلاد ضريبة أرباح رأسمالية حين يبيعون منزلا لا يعد مسكنا رئيسيا بينما لا يدفعها أولئك الذين لا يعيشون هنا."

وتابع "هذا ليس عدلا. وسنفرض من أبريل نيسان 2015 ضريبة أرباح رأسمالية على المكاسب المستقبلية التي يحققها غير المقيمين حين يبيعون عقارات سكنية هنا في بريطانيا."

ويدفع البريطانيون ضريبة أرباح رأسمالية تبلغ عادة 28 بالمئة على أي ربح يحققونه من بيع عقار لا يعتبر مسكنا رئيسيا.

وقفزت أسعار العقارات في لندن نحو عشرة بالمئة في الأشهر الاثني عشر الأخيرة وكانت الارتفاعات أكبر من ذلك في بعض مناطق العاصمة بسبب طلب المستثمرين الأجانب الذين يبحثون عن منزل ثان أو يريدون المحافظة على أموالهم باستثمارها في لندن كملاذ آمن.

وقالت جينيت سيبريتس مديرة بحوث العقارات السكنية في شركة سي.بي.آر.إي "فرض هذه الضريبة قد يرسل إشارة خاطئة إلى المستثمرين الأجانب وينظر إليه باعتباره طاردا لاستثمارهم في العقارات البريطانية."
التعليقات (0)