سياسة عربية

فهمي: أمريكا أكدت تأييدها لخارطة الطريق بمصر

فهمي يصغي لكيري بإنصات في مؤتمر صحفي (أرشيفية) - أ ف ب
فهمي يصغي لكيري بإنصات في مؤتمر صحفي (أرشيفية) - أ ف ب
قال وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، إن وزير الدفاع الأمريكي "تشاك هاغل" أكد له تأييد بلاده لخارطة الطريق، وإقامة نظام ديمقراطي في مصر، بحسب بيان لوزارة الخارجية المصرية.

وأضاف فهمي، خلال لقاء جمعه بهاغل صباح اليوم، على هامش منتدى المنامة للحوار الأمني في البحرين، أن وزير الدفاع الأمريكي أعرب عن أمله في أن يتحقق ذلك (إقامة نظام ديمقراطي) بأقل قدر ممكن من التوتر بين التيارات السياسية المختلفة، بحسب البيان.

ولفت إلى أن الجانبين شددا على أهمية العلاقات المصرية الأمريكية، والسعي لتطورها وتحسينها.

ووفقا لبيان الخارجية المصرية فقد تطرق اللقاء أيضا إلى مفاوضات الدول الكبرى وإيران حول ملفها النووي، وعملية السلام في الشرق الأوسط.

وخارطة الطريق أصدرها الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور في إعلان دستوري يوم 8 يوليو/تموز الماضي، وتنص على الاستفتاء الشعبي على تعديل الدستور، يعقبه إجراء انتخابات برلمانية تليها رئاسية، دون تحديد جدولا زمنيا لتنفيذ هذه الاستحقاقات.

 غير أن المسودة التي أقرتها لجنة "الخمسين لتعديل دستور عام 2012 فتحت الباب أمام تعديل مراحل تلك الخارطة وتركته للرئيس المؤقت باعتباره يتولي السلطة التشريعية حاليا في غياب البرلمان ترتيبها وذلك بالنص على إجراء الانتخابات برلمانية ورئاسية في غضون ستة أشهر على أن تجرى أيهما في غضون 30 يوما من إقرار الدستور.

وجاء "حوار المنامة" بعد نحو أسبوعين من اتفاق إيران مع مجموعة "5 +1" (الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، إلى جانب ألمانيا) يقضي بفتح الأولى منشآتها النووية أمام مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية "على نحو أفضل"، ووقف بعض أنشطة تخصيب اليورانيوم، مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران في المرحلة الأولى التي تستمر 6 أشهر.
التعليقات (0)