سياسة عربية

لبنان: تحذيرات من حرب أهلية وصراع على السلطة

ميشال :صحوة الهويّات المذهبيّة وصفة جاهزة لحروب أهليّة دائمة(أرشيفية) - أ ف ب
ميشال :صحوة الهويّات المذهبيّة وصفة جاهزة لحروب أهليّة دائمة(أرشيفية) - أ ف ب
حذر الرئيس اللبناني ميشال سليمان مما وصفه بـ " إزدواجية " السلاح وأمرائه على أرض واحدة، وقال إنّ أي سلاح خارج منظومة الدولة يتحول الى أداة صراع على السلطة.

وقال سليمان بعد ظهر السبت في حفل ازاحة الستار عن تماثيل نصفية لرؤساء الجمهورية السابقين في لبنان "إنّ أيّ سلاح خارج منظومة الدولة ووحدة قرارها، يتحوّل جزءاً من أدوات الصراع على السلطة أو الهيمنة، أو قوّة احتياط، لتسعير النزاعات والحروب الأهليّة".

وحذر سليمان من "إنّ صحوة الهويّات الدينيّة والمذهبيّة، المهيمنة راهنا،ً على حساب الهوية اللبنانيّة والعروبة والدولة الوطنيّة في آن، هي وصفة جاهزة لحروب أهليّة دائمة".

وأضاف "إنّ الوهم بتخطّي الوطنيّات والكيانات، وإلغاء الحدود في سبيل جهاد أُممي، أو نصرة طائفيّة، أو تورّط في نزاع خارجيّ، حماية لقضيّة أو لسلاح، لا يُسقط الدولة فحسب، بل يحطّم إمكان تكوين الهويّة الوطنيّة الجامعة، ويؤدّي إلى زوال الدولة والوطن معاً".

ولفت سليمان الى انه "كلّما حاد اللبنانيون عن الحياد والتحييد، وانجرفوا في لعبة المحاور، تعرّض الوفاق والميثاق للاغتيال وانفجرت البراكين الكامنة .. لذلك، لا يجوز تحت ذريعة أية قضية داخلية، تشريع الأبواب لتدخلات أطراف خارجية، أو تأسيس مشاريع خارجية".
التعليقات (0)