سياسة عربية

الجربا يزور موسكو خلال الأيام العشرة المقبلة

أحمد الجربا
أحمد الجربا
قال لؤي صافي، الناطق الرسمي باسم الائتلاف السوري المعارض لنظام بشار الأسد، الأربعاء، إن رئيس الائتلاف أحمد الجربا سيزور روسيا خلال الأيام العشرة المقبلة، تلبية لدعوة تلقاها في وقت سابق من موسكو، وتعد الزيارة في حال تمت أول زيارة لرئيس الائتلاف إلى العاصمة الروسية منذ تشكيله تشرين الثاني/ نوفمبر 2012.

وفي تصريحات للأناضول، أوضح صافي أن الجربا لم يتمكن خلال الفترة الماضية من تلبية الدعوة فور تلقيها لانشغاله بـ"مواعيد مسبقة"، لكنه حريص على تلبيتها لإقناع المسؤولين الروس بأن "مصلحتهم مع الشعب السوري وليس مع النظام".

وأعلن ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، نائب وزير الخارجية، نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أن من مصلحة المعارضة السورية، بما فيها الائتلاف الوطني، الحضور الى موسكو بـ"أسرع ما يمكن"، مشيراً في تصريحات صحفية له، إلى أن ممثلي المعارضة قد يصلون إلى العاصمة الروسية قبل 20 كانون الأول/ ديسمبر.

وأشار الناطق الرسمي إلى أن رئيس الائتلاف سيحاول خلال الزيارة مناقشة الترتيبات لمؤتمر "جنيف 2"، المزمع عقده في 22 كانون الثاني/ يناير المقبل، والذي دعت له روسيا والولايات المتحدة للوصول لحل سياسي للأزمة السورية المندلعة منذ آذار/ مارس 2011.

ويهدف مؤتمر "جنيف2" إلى إنشاء هيئة حكم انتقالية تتكون من شخصيات من المعارضة والنظام، غير أن إشكالية مصير بشار الأسد، وهل سيكون له دور في مستقبل سوريا، أجّل انعقاده عدة مرات خلال الأشهر الماضية، حيث تميل روسيا إلى أن لا يتم مناقشة مصير بشار الأسد في المؤتمر، بينما ترفض الولايات المتحدة ذلك وتؤكد على أن تكون الهيئة المزمع تشكيلها كاملة الصلاحيات.

وتأتي زيارة الجربا المرتقبة إلى روسيا، بعد جولة عربية قام بها الأسبوع الجاري شملت الكويت، حيث التقى، يومي الأحد والاثنين عدداً من المسؤولين الكويتيين على رأسهم أمير دولة الكويت الشيخ، "صباح الأحمد الجابر الصباح"، لبحث الأزمة السورية والتحضيرات لمؤتمر جنيف2، وشارك الثلاثاء في القمة الخليجية الرابعة والثلاثين التي اختتمت أعمالها اليوم في العاصمة الكويتية بكلمة ألقاها دعا فيها إلى تأسيس صندوق خليجي لإغاثة الشعب السوري.

وتخلل زيارته إلى الكويت زيارة خاطفة لعدة ساعات قام بها إلى القاهرة، الاثنين، التقى فيها عدداً من المسؤولين المصريين بشكل غير معلن سعيا للحصول على "تطمينات بشأن عدم تغير موقف القاهرة من دعم الثورة السورية، وبحث قضية دخول النازحين السوريين لمصر وخروجهم منها وتسهيل إقامتهم"، بحسب مصدر مقرب من الائتلاف.
التعليقات (0)