حقوق وحريات

شهود: محتجون فلسطينيون يهدمون جزءا من الجدار الفاصل شرقي القدس

جدار الفصل العنصري حول القدس - أ ف ب
جدار الفصل العنصري حول القدس - أ ف ب
تمكن عدد من الشباب الفلسطيني، مساء الأربعاء، من هدم جزء من الجدار الفاصل بين بلدة العيزرية (شرقي القدس) ومدينة القدس بطول 4 أمتار، بحسب شهود عيان.

وأضاف الشهود أن "عشرات الشباب قاموا الليلة بمهاجمة أحد مفاصل الجدار الفاصل بين بلدة العيزرية ومدينة القدس ونجحوا عبر المعاول في هدم مقطع بطول أربعة أمتار".

وتابع الشهود أن "قوات من الجيش وصلت في هذه الأثناء، وفرضت منطقة أمنية في محيط المنطقة"، مشيرين إلى أن "الجيش لاحق الشباب الذين قاموا بعمليات الهدم، لكنهم نجحوا في الفرار.

وينشط الشباب في بلدتي أبو ديس والعيزرية (شرقي القدس) في محاولة هدم أجزاء من الجدار الفاصل للاحتجاج على فصل البلدتين عن مدينة القدس.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فإن الجدار الفاصل يحرم أكثر من 50 ألفًا من حملة الهوية المقدسية من الإقامة في مدينة القدس، عبر عزلهم في الضفة على الجانب الآخر من الجدار.

ووفق تقديرات فلسطينية، فإن مساحة الأراضي الفلسطينية المعزولة والمحاصرة بين الجدار وحدود 1948  بلغت حوالي 680 كم2 عام 2012، أي نحو 12.0% من مساحة الضفة، منها حوالي 454 كم2 أراضٍ زراعية ومراعٍ ومناطق مفتوحة، و117 كم2 مستغلة كمستوطنات وقواعد عسكرية، و89 كم2 غابات، إضافة إلى 20 كم2 أراضٍ فلسطينية مبنية.
التعليقات (0)