سياسة عربية

قتلى وجرحى بتفجيرات بالعراق وتحرير رهائن بتكريت

حملة تفتيش على السيارات في العراق - ا ف ب
حملة تفتيش على السيارات في العراق - ا ف ب
قتل 66 شخصا على الاقل في سلسلة تفجيرات ضربت بغداد ومناطق أخرى من العراق اليوم الاثنين، وأصيب آخرون، في وقت لقي فيه زوار لأربعينية الإمام الحسين مصرعهم في الموصل. وتم تحرير رهائن مجلس بلدي تكريت على أيدي القوات العراقية ما أدى إلى مقتل أحد أعضاءه.

انفجارات في بغداد

قال مصدر أمني عراقي، إن "سيارة مفخخة انفجرت ظهراً قرب مبنى مجلس محافظة بغداد وسط المدينة، ما أدى الى مقتل 4 مدنيين وإصابة 13 آخرين بجروح مختلفة، وإلحاق أضرار مادية بمبنى المجلس وبعدد من السيارات".

وأوضح أن قوة من الشرطة طوقت منطقة الحادثة، فيما قامت سيارات الإسعاف بنقل الجرحى إلى المستشفى وجثث القتلى إلى دائرة الطب العدلي.

وكان ما لا يقل عن 6 عراقيين، قتلوا، وأصيب أكثر من 47 آخرين بجروح في سلسلة انفجارات بسيارات مفخخة ضربت على دفعتين، الاثنين، العاصمة العراقية شملت مناطق النهضة، وبغداد الجديدة، وطريق محمد القاسم السريع، والكرادة.

وقال مصدر أمني عراقي، إن "4 مدنيين قتلوا، وأصيب 20 آخرون بجروح، في انفجار سيارة مفخخة قرب شركة الظلال بمنطقة النهضة وسط العاصمة بغداد هي الثانية بعد أخرى انفجرت في شارع الهادي بهذه المنطقة، أدت الى مقتل شخص وإصابة 5 آخرين بجروح.

وأشار إلى أن الإنفجارات جاءت بــ 4 سيارات مفخخة توزعت على المناطق المذكورة.

وكان شهود عيان ذكروا أن الانفجارات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من دون التمكن من تحديد عددهم.

وأعلن المصدر أن سيارة مفخخة انفجرت بمنطقة جسر ديالى بجنوب شرق بغداد ما أدى إلى إصابة 7 مدنيين بجروح.

كما انفجرت سيارة مفخخة أخرى بمنطقة البياع جنوب غرب بغداد، ما أسفر عن مقتل مدني واحد وإصابة 15 آخرين بجروح.

وذكر المصدر أن امرأة اصيبت بجروح في انفجار عبوة ناسفة مزروعة إلى جانب الطريق في سامراء بمحافظة صلاح الدين بشمال بغداد.

كما أصيب جندي بجروح بانفجار عبوة ناسفة غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار بغرب العراق.

مقتل 12 من زوار الأربعينية في هجوم استهدف حافلتهم بشمال العراق

وفي السياق نفسه، قتل 12 زائرا من زوار أربعينية الإمام الحسين وأصيب 12 الاثنين في هجوم استهدف حافلتهم بغرب الموصل بشمال العراق.

ونقل موقع (السومرية نيوز) عن مصدر في شرطة محافظة نينوى قوله إن 12 زائراً من زوار أربعينية الإمام الحسين قتلوا وأصيب سبعة بهجوم مسلح استهدف حافلتهم غربي الموصل.

ولم يعط المصدر مزيدا من التفاصيل.

تحرير موظفي المجلس البلدي في تكريت ومقتل أحد أعضائه 

وفي سياق متصل، تمكنت القوات العراقية من تحرير موظفي المجلس البلدي في مدينة تكريت شمال بغداد بعدما جرى احتجازهم كرهائن على أيدي مجموعة انتحاريين الاثنين، بحسب ما أفاد متحدث باسم جهاز مكافحة "الإرهاب".

وقال صباح النعمان لوكالة فرانس برس: "حررنا جميع المحتجزين من الموظفين وعددهم 40، وقتلت قواتنا أحد الانتحاريين فيما فجر انتحاريان آخران نفسيهما، وتقوم القوات حاليا بعملية تمشيط".

من جهته قال مقدم في شرطة تكريت، إن احد أعضاء المجلس واثنين من أفراد حماية المجلس لقوا مصرعهم خلال عملية الاقتحام والتحرير.

وأكد طبيب في مستشفى تكريت العام حصيلة ضحايا الهجوم.

وكانت مصادر أمنية أبلغت فرانس برس أن "مسلحين مجهولين فجروا سيارة مفخخة أمام مبنى المجلس، قبل أن يتمكنوا من اقتحامه واحتجاز عدد من موظفيه".

وفرضت قوات الأمن حظرا للتجوال، فيما أغلقت قوات خاصة تابعة للجيش والطوارئ المنطقة المحيطة بمبنى المجلس.

وقامت السلطات كذلك بإخلاء جميع المدارس ومباني ومؤسسات الدولة في المحافظة.
التعليقات (0)