صحافة عربية

27% الأخطاء الطبية أثناء الولادة في السعودية

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

نسبة البطالة ما زالت مرتفعة بين الشباب السعودي، إذ تصل حسب بعض التقارير التي تنشرها الصحف الاثنين إلى 38%. في ذات السياق تنقل أيضا صحيفة الشرق شكوى الشباب الجامعي من عدم كفاية المكافأة المقدمة لهم من الدولة لمواجهة مصاريف حياتهم الجامعية.

الأخطاء الطبية أثناء الولادة 27%

صحيفة الرياض تنقل تصريحات لمدير الخدمات الطبية في مستشفى القطيف المركزي الدكتور حسن الفرح حول خطورة ارتفاع نسبة الأخطاء الطبية في حالات الولادة بالمملكة.

ويشير الفرح الى أن نسبة الأخطاء الطبية التي تحدث أثناء الولادة بالمملكة تبلغ 27% وأثناء العمليات الجراحية 17%. ويوضح الفرح أن "ملايين الأشخاص ماتوا خلال العقد الماضي في كل من أوروبا وكندا والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزلندا بسبب الأخطاء الطبية".

38% من الشباب عاطلون.. و58% للإناث


تشير صحيفة "الشرق" الى نتائج مسح ميداني نفذته مصلحة الإحصاءات العامة في 2013. وبحسب الاحصائية هذه، فقد سجلت أعلى معدلات البطالة بين السعوديين في الفئة العمرية من 20 – 24 سنة بنسبة بلغت 38% وهي سن التخرج في الجامعة، فيما سجلت البطالة بين الإناث أعلى معدلاتها في الفئة العمرية من 25 – 29 سنة وشغلت ما نسبته 42%.

السودانيون يتصدرون قضايا السحر والشعوذة

كشف تقرير حديث صادر عن وزارة العدل أن غالبية الموقوفين في قضايا السحر والشعودة في السعودية هم من الجنسية السودانية.

ووفقا للتقرير الذي تنشره صحيفة "الشرق"، فإن قضايا السحر والشعوذة وصلت إلى 70% للذكور و82% بالنسبة للإناث. ووصلت نسبة العاملين بالسحر والشعوذة من الجاليات الموجودة في السعودية من الذكور ما نسبته 18%، بينما احتلت الجالية الإندونيسية النصيب الأكبر من قضايا السحر من الإناث بنسبة بلغت 63%.

طلاب الجامعات: المكافأة لا تكفي
يشتكي عدد من الطلبة الجامعيين السعوديين من أن المكافاة الممنوحة لهم من الدولة لا تكفي لسد احتياجاتهم. وتنقل صحيفة عكاظ آراء لعدد من الطلبة الذين يشتكون من عدم قدرتهم على الدفع للسكن والطعام ما يجعلهم تحت ضغط نفسي مستمر.

اتحاد الكتاب العرب" بالقاهرة يمنح جائزة لشاعر سب الرسول و"عائشة"
فضيحة مدوية للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب بالقاهرة، بحسب صحيفة "سبق" الالكترونية، حيث تم منح جائزة نجيب محفوظ للشاعر العراقى سعدي يوسف، صاحب القصيدة المسيئة للنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - ولأم المؤمنين عائشة، والسخرية من زواجها من رسول الله وهي بنت سبع سنين، والتي عنوانها "عيشة بنت الباشا" التي أثارت ردود فعل غاضبة من العديد من الأدباء والنقاد على المستويين العربي والإسلامي.

من قتل الربيع؟

مقال في صحيفة "الحياة" لرئيس تحريرها غشان شربل. يتساءل شربل عن سر اختفاء الشباب الذين اشعلوا ثورات الربيع العربي، ومن المسؤول أخيرا عن احباطها.

يقول شربل: "أين هم الشبان الذين احتشدوا قبل نحو ثلاثة أعوام في الميادين والساحات مطالبين بسقوط من سمّوه المستبد او الديكتاتور او الطاغية؟ وهل يتذكرون شارات النصر التي رفعوها حين بلغهم نبأ فراره أو تنحيه أو مقتله؟ هل يتذكرون الأحلام التي ارتكبوها في تلك الأيام وحديثهم عن الديموقراطية ودولة المؤسسات والشفافية وتداول السلطة واحترام حقوق الإنسان؟ هل تصرفوا فعلاً بدافع الحماسة أم البراءة أم السذاجة؟ وهل كانوا غرباء عن مجتمعاتهم لا يعرفون حجم الظلام المستحكم في أعماقها وآبار الكراهية التي كانت تتحين الفرصة للانفجار؟"
التعليقات (0)