سياسة عربية

المغرب: اعتقالات بسبب "رابعة" تفسد الفرحة بفوز الرجاء

لافتة تحيي رابعة خلال مباراة الرجاء البيضاوي و"مونتيري" المكسيكي يوم الأحد
لافتة تحيي رابعة خلال مباراة الرجاء البيضاوي و"مونتيري" المكسيكي يوم الأحد

اعتقلت السلطات الأمنية المغربية في مدينة أكادير أكثر من 25 من المشجعين المغاربة بسبب رفعهم شعار "رابعة"، في ظل فرحة التأهل التاريخي وغير المسبوق لفريق الرجاء البيضاوي لنصف نهائي كأس العالم للاندية بعد فوزه على فريق "مونتيري" المكسيكي بهدفين لواحد، في إطار مباراة ربع نهائي الدورة العاشرة من البطولة المقامة حاليا بمدينتي مراكش وأكادير.

وقد تم الإفراج عن المعتقلين في وقت متأخر من ليلة الأحد، بعدما لم تجد السلطات تهما محددة توجهها لهم، غير التساؤل عن انتماءاتهم السياسية والفكرية وسبب دعمهم لأنصار الشرعية بمصر.

وعلى الرغم من التفتيش الدقيق والاستثنائي والاعتقالات والتعنيف المادي والمعنوي، تمكن العديد من المشجعين من رفع شارات "رابعة" داخل الملعب خاصة أثناء مباراة الفريقين المغربي والمكسيكي، (انظر الصور)، بل إن كثيرا من جمهور الرجاء انخرط في ترديد شعار (رابعة، رابعة، رابعة...) حينما أقدم رجال الأمن برتب متوسطة وصغيرة على توقيف عدد من المشجعين واقتيادهم من مدرجات ملعب "أدرار" إلى مخافر الشرطة، بعدما تم تجريدهم من اللافتات والشارات التي كانت عبارة عن أعلام مغربية وأخرى مناصرة لضحايا "رابعة".
    
وعن هذا التدخل، قال المحامي بهيئة الرباط، خالد الإدريسي، في حديث لـ"عربي21" إن توقيف المشجعين يعد سلوكا تعسفيا، لخلو القانون المغربي من أي بند يمكن أن يعتبر معه ما أقدموا عليه المشجعون مخالفة للقانون، مؤكدا أن التوقيف تم لاعتبارات سياسية وليست قانونية. وأضاف الناشط الحقوقي أن ما قام به المشجعون لا يدخل حتى تحت بند الإشادة بالجريمة.

في نفس الاتجاه، اعتبر المحامي والناشط الحقوقي عبد الصمد الإدريسي، أن التوقيفات التي تمت تعتبر توقيفات تعسفية وتمت خارج القانون. وكتب الإدريسي على صفحته على "الفيسبوك" أن ما تم من اعتقلات للمشجعين يعد انتهاكا للقانون لا مبرر ولا سند قانوني.

وعبّر الكثير من المتابعين والشخصيات الحقوقية والمدنية على مواقع التواصل الاجتماعي عن رفضهم واستنكارهم لما تم من توقيف للمشجعين نظرا لعدم ارتكابهم لأي جريمة، وكذلك لكون مختلف مباريات كرة القدم بالمغرب تشهد رفع شعارات وصور شخصيات عالمية مختلفة من بينها "أرنيستو تشي كيفارا"، كما يتم أحيانا من رفع لافتات لشركات للخمور وغيرها دون أي ردة فعل.

يذكر أن السلطات الأمنية المغربية بالدار البيضاء أقدمت في خطوة مماثلة يوم الاثنين الماضي على توقيف لخمسة مواطنين مغاربة، أربعة منهم ينتمون لأسرة واحدة، بسبب شارات "رابعة" خلال المباراة الودية التي جمعت فريق المغرب الفاسي بالنادي الأهلي المصري. وتم إخضاع المعتقلين الخمسة للاستنطاق لعدة ساعات قبل أن يتم إطلاق سراحهم في وقت متأخر من الليل.

كما كان مشجعون مغاربة قد استقبلوا فريق النادي الأهلي المصري الذي وصل للمغرب في 7 كانون الأول/ ديسمبر الجاري؛ بشارات رابعة، كما التقط عميد الفريق محمد أبو تريكة صورا تذكارية مع مشجعين مغربيين يحملان شعار رابعة.

وبالعودة لمباراة الرجاء المغربي وفريق "مونتيري" المكسيكي فقد استطاع النسور الخضر، عبر هدفي شمس الدين الشطيبي، في الدقيقة الـ24، والإيفواري كوكو في الدقيقة 95 من الشوط الإضافي الأول، الانقضاض على الفريق المكسيكي الذي سجل هدفا وحيدا في اللقاء بواسطة لاعبه الأرجنتيني خوسي ماريا باسنتا في الدقيقة 53.


عناصر من الأمن المغربي لحظة توقيف أحد مشجعي الرجاء ومناصري رابعة



موقوفون بسبب شعار رابعة بعد الإفراج عنهم

التعليقات (0)