رياضة دولية

ايقاف سيمونيتش سيحرمه من المشاركة في مونديال 2014

المدافع الكرواتي يوزيب سيمونيتش - ا ف ب
المدافع الكرواتي يوزيب سيمونيتش - ا ف ب
اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اليوم الاثنين انه قرر ايقاف المدافع الكرواتي يوزيب سيمونيتش 10 مباريات لترداده عبارات فاشية بعد تأهل منتخب بلاده الى نهائيات مونديال 2014 في البرازيل.

وقال الفيفا في بيان ان لجنة الانضباط التابعة له "اخذت علما بان اللاعب ردد مع الجمهور عبارات اطلقتها خلال الحرب العالمية الثانية حركة الاوستاشيين الفاشية، واعتبرت ان هذه العبارات تدعو الى التمييز وتسبب أذى لمجموعة من الاشخاص لاسباب عدة منها العرق والدين والاصل".

واضاف البيان، بعد النظر في كل ظروف القضية ونظرا لخطورة الحادث، قررت اللجنة ايقاف اللاعب 10 مباريات بدءا من نهائيات مونديال 2014".

ولا يقتصر الامر على الايقاف بل تعداه الى منع اللاعب من دخول الملاعب خلال المباريات العشر، فضلا عن دفع غرامة مالية مقدارها 30 الف فرنك سويسري (24 الف يورو).

وبعد فوز كرواتيا على فنلندا 2-صفر في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في اياب الملحق الاوروبي وتأهلها الى البرازيل، التقط سيمونيتش الميركوفون في الملعب وردد 4 مرات عبارة "من اجل الوطن"، ورد عليه الجمهور "جاهزون".

واكد سيمونيتش في دفاعه انه قام بذلك بسبب "حبه للشعب الكرواتي ولبلده" وليس باي دافع سياسي مستوحى "من الكراهية والتدمير".

وبعد قليل، عبر الاتحاد الكرواتي عن صدمته بعد القرار، وقال رئيسه دامير فربانوفيتش في بيان "لقد صدمنا لدى سماعنا قرار الفيفا".

واضاف "سندعم لاعبنا بكل ما نملك من خلال استئناف محتمل للقرار، لكن علينا ان نكون صادقين مع انفسنا والاقرار بان هذه العقوبة تعني ان اللاعب لا يستطيع المشاركة في مونديال البرازيل".وختم بالقول ان الفيفا اراد "توجيه رسالة حازمة من خلال عقوبة جائرة جدا".
0
التعليقات (0)