سياسة دولية

انقطاع البث الإذاعي وتعطيل شبكات المحمول في جوبا

 انقطاع البث الاذاعي الرسمي وتعطل شبكات الهاتف المحمول في جوبا -ا ف ب
انقطاع البث الاذاعي الرسمي وتعطل شبكات الهاتف المحمول في جوبا -ا ف ب
نقلت وكالات أنباء عن عن تعطل شبكات المحمول في جوبا، بالاضافة الى انقطاع البث الاذاعي الرسمي اليوم الثلاثاء.

واستمر اطلاق النار في عاصمة جنوب السودان فجر الثلاثاء غداة اعلان الرئيس سالفا كير احباط محاولة انقلاب، فيما نقلت مصادر عن انقطاع البث الاذاعي الرسمي  وتعطل شبكات الهاتف المحمول في جوبا.

واستؤنفت المعارك بعد منتصف الليل في جوبا حيث لا يزال الوضع متوترا الثلاثاء غداة اشتباكات عنيفة اوقعت 26 قتيلا على الاقل اعتبرها الرئيس السوداني سالفا كير محاولة انقلاب تم احباطها.

وكانت النيران لا تزال تسمع حوالى الساعة 11,00 بالتوقيت المحلي (8,00 ت.غ) في مختلف احياء عاصمة جنوب السودان.

وبحسب وكالة فرانس برس فان مصدرها ثلاث مناطق مختلفة في المدينة: بالقرب من مقر قيادة الجيش في وسط جوبا، وفي منطقة جنوب غرب العاصمة تضم مبنى وزارة الامن القومي وفي غوديل 2 الحي الواقع في غرب جوبا حيث هناك ثكنة عسكرية.

وقالت مديرة اوكسفام في جنوب السودان ايما جاين درو "يمكننا سماع اطلاق نار متقطع في مختلف المناطق. الوضع متوتر جدا".

واضافت ان "النيران مستمرة، وكان يمكن سماعها طوال الليل".

واعلن وزير الدولة لشؤون الصحة في جنوب السودان ماكور كوريون الثلاثاء ان 26 قتيلا على الاقل سقطوا في الاشتباكات بين عناصر مختلفة من الجيش في العاصمة جوبا منذ مساء الاحد.

وقال لاذاعة محلية "سقط 26 قتيلا حتى الان" واصيب 140 بجروح وقد ادخلوا الى المستشفيات.

ولا يزال الوضع متوترا الثلاثاء في جوبا. وكانت قوات الامن تجوب الثلاثاء كافة المناطق الرئيسية في المدينة وتنتشر بشكل خاص حول الوزارات ومحاور الطرقات المؤدية الى الرئاسة. وكل المتاجر كانت مغلقة.

وحدها الاليات العسكرية كانت تقوم بدوريات في شوارع العاصمة المقفرة حيث بقي السكان في منازلهم بحسب مراسل وكالة فرانس برس.

وقالت جاين كايدن احدى سكان حي ماونا "نخاف الخروج. ما نريده الان هو الذهاب لشراء الطعام لكن كيف يمكن الخروج مع استمرار اطلاق النار".

وشوهدت سيارات وزراء تتجه نحو حي الوزارات.

وغادر العديد من السكان الذين يقيمون بالقرب من ثكنات عسكرية منازلهم سيرا ولجأوا الى اقاربهم او اصدقائهم في اقسام اخرى من المدينة.

والمعارك الدائرة كما يبدو بين عناصر متنافسة في جيش جنوب السودان، اندلعت مساء الاحد بالقرب من مبان عسكرية في جوبا قبل ان تتوقف ليلا ثم تستانف الاثنين حوالى الساعة السادسة.

وتوقفت مجددا بعد ثلاث ساعات ولم يعد يسمع سوى طلقات متفرقة، حتى ليل الاثنين الثلاثاء.

وكان رئيس جنوب السودان سالفا كير اعلن الاثنين احباط محاولة انقلاب بعد معارك كثيفة في جوبا ونسب ذلك الى نائب الرئيس السابق ريك ماشار الذي اقيل في تموز/يوليو.

وقال كير الذي ظهر امام الاعلاميين ببزة عسكرية بشكل غير اعتيادي "حصلت محاولة انقلاب لكنهم فشلوا ونحن نسيطر على الوضع".

واعلن مبعوث الولايات المتحدة الخاص الى جنوب السودان دونالد بوث الثلاثاء لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان الوضع "في جوبا لا يزال متوترا وغامضا".

واضاف "نواصل جمع مختلف عناصر المعلومات، ومن السابق لاوانه تحديد من بدأ اعمال العنف. نعلم انه كان هناك توتر متزايد بسبب الانقسام داخل الحزب الحاكم" المنبثق عن التمرد الجنوبي السابق والذي يرئسه كير ويتولى مشار منصب نائب الرئيس.

وبحسب مصادر متطابقة فان ريك مشار ومناصروه خرجوا السبت غاضبين من اجتماع لمجلس التحرير الوطني، الهيئة التنفيذية للحركة الشعبي
التعليقات (0)