صحافة عربية

جامعة الملك خالد: فصل 5 طالبات لأسباب أمنية وصحية

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية
 أثار اقرار مجلس الوزراء السعودي نظام جرائم الإرهاب وتمويله مخاوف كثيرة لدى ناشطين ومراقبين  من أن يكون هذا القانون الجديد سيفا مشرعا لإعدام أي معارضة او فكر مختلف. ففي تعريفه يجرم بوضوح أي عمل سياسي أو معارض ، ويتهمها بالإرهاب. وفي ذات السياق وفي أول تطبيق عملي ربما، تم فصل 5 طالبات بجامعة الملك خالد، فقط لأنهن تظاهرن للتعبير عن رأيهن. وفي شأن آخر تم القاء القبض على أحد سفراء المملكة بالخارج بعد أن ضبط بتهمة المتاجرة بفيز الحج، وأخذ 150 يورو لجيبه مقابل اصدار الفيزة الواحدة.

المعارضة السياسية نوع من جرائم الإرهاب في قانون جديد بالسعودية
  تنشر معظم الصحف السعودية اليوم نص قانون نظام جرائم الإرهاب، وبحسب مراقبين فإن النظام الجديد ينص بشكل واضخ على أن أي عمل سياسي معارض هو نوع من الإرهاب، ويدخل المسؤول عنه تحت طائلة المسؤولية. وجاء في تعريف الإرهاب بحسب صحف اليوم: "كل فعل يقوم به الجاني تنفيذا لمشروع فردي أو جماعي بشكل مباشر أو غير مباشر، يُقصد به الإخلال بالنظام العام، أو زعزعة أمن المجتمع وإستقرار الدولة، أو تعريض وحدتها الوطنية للخطر، أو تعطيل النظام الأساسي للحكم أو بعض مواده، أو الإساءة إلى سمعة الدولة أو مكانتها. 

«سفير سعودي» يتقاضى 150 يورو عن كل تأشيرة حج وعمرة!
نشرت صحيفة الحياة خبر إلقاء القبض على سفير سعودي بإحدى الدول بالخارج يتاجر بفيز الحج والعمرة. وبحسب الصحيفة فإن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) رصدت قضية فساد لأحد سفراء المملكة في الخارج، قام بإعتماد مكتب يخصه لتسهيل تأشيرات الحج والعمرة والزيارات في مقابل 150 يورو (774 ريالاً) لكل تأشيرة.
 
جامعة الملك خالد: فصل 5 طالبات "لأسباب أمنية وصحية"
حالة من الغضب سادت لدى أهالي طالبات فصلن من جامعة الملك خالد.  تفاصيل القصة أن خمسة طالبات تجمعن للتعبير عن رأيهن بشكل سلمي في ساحة الجامعة إلا أن الإدارة شعرت بالرعب من خطوتهن. وأصدرت الجامعة بيانا جاء فيه بحسب صحيفة الجزيرة : "إن اللجنة الأكاديمية بالجامعة اجتمعت للنظر في تقارير اللجنة المشكلة لدراسة ما بدر من بعض طالبات كليتي التربية والآداب وكلية المجتمع للبنات بأبها خلال الأسبوع الماضي، من تعطيل للعملية التعليمية وتعريض زميلاتهن الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس لمخاطر أمنية وصحية وإجتماعية ، وتقرر فصلهن" .

شرطة الرياض تحبط حملة وهمية لجمع التبرعات للشعب السوري
 تحولت معاناة الشعب السوري لميدان للنصب والإحتيال من قبل تجار الدم. وبحسب صحيفة الرياض فقد أحبطت شرطة منطقة الرياض حملة وهمية لجمع التبرعات للشعب السوري الشقيق بالقبض على خمسة أشخاص من جنسية عربية يستقلون ثلاث شاحنات لاستقبال جمع التبرعات شرق الرياض. 

وكان القائمون على الحملة الوهمية قاموا قبل أيام ببعث عدد من الرسائل النصية عبر الواتساب ورسائل الجوال للمسارعة في دعم الحملة الإغاثية بما تجود به.

موردو الأرز يجففون السوق ويرفعون الأسعار 18%
 السعوديون المعروفون بعشق الرز يواجهون ارتفاعا غير مسبوق في اسعاره . فبحسب عكاظ رفعت شركات موردة للأرز أسعار أغلب علاماتها التجارية، بنسبة تتراوح مابين10 ــ 18 في المئة، فيما تنتظر العلامات التجارية المنافسة قرارا بزيادة أسعارها في الأيام القليلة المقبلة.
التعليقات (0)