سياسة دولية

نيودلهي تتخذ إجراءات ضد واشنطن لتوقيفها دبلوماسية

أزالت السلطات الهندية الحواجز أمام السفارة الأمريكية - أ ف ب
أزالت السلطات الهندية الحواجز أمام السفارة الأمريكية - أ ف ب
اتخذت الهند الثلاثاء سلسلة اجراءات ضد الولايات المتحدة بسبب توقيف دبلوماسية هندية في نيويورك، بما يشمل سحب بطاقات هوية من موظفي القنصليات الاميركية كما اعلنت مصادر في وزارة الخارجية في نيودلهي.

وقال مصدر في الوزارة لوكالة فرانس برس رافضا الكشف عن اسمه "لقد امرنا بسحب كل بطاقات الهوية التي تصدرها وزارة الشؤون الخارجية لمسؤولي القنصليات الاميركية في كافة انحاء الهند".

واضاف المصدر ان "هذه البطاقات تسهل دخول وحركة تنقل حامليها في المطارات الهندية واماكن عامة اخرى".

وقال مصدر اخر في وزارة الخارجية رافضا الكشف عن اسمه ان الحكومة الهندية ستوقف ايضا كل تصريحات ادخال بضائع للسفارة الاميركية مثل المشروبات الروحية.

وقال مصور وكالة فرانس برس ان قوات الامن الهندية ازالت ايضا الحواجز التي كانت تنصبها الشرطة في محيط السفارة الاميركية في العاصمة نيودلهي في اجراء اخر يعتبر ردا على اعتقال الدبلوماسية.

وياتي ذلك فيما يتزايد الغضب في الهند بعد اعتقال نائبة القنصل الهندي العام ديواني خوبراغاد الاسبوع الماضي في نيويورك بسبب شبهات حول حصول تزوير في تأشيرة دخول خادمتها وهو ما وصفه المسؤولون الهنود بانه "مذل".

وقالت وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد الثلاثاء ان الحكومة اعتمدت اجراءات لمعالجة هذه المسالة مشيرا الى ان اعتقال الدبلوماسية فيما كانت توصل اولادها الى المدرسة "امر غير مقبول على الاطلاق".

واضاف "لقد عبرنا عن استيائنا الشديد".

وكانت مساعدة القنصل الهندي العام اعتقلت الخميس بسبب شبهات عن تصريح خاطىء بخصوص تأشيرة دخول خادمتها المنزلية. وتم الافراج عنها بعد ساعات.

وبحسب الصحافة الهندية فانه تم وثق يدي الدبلوماسية الهندية وفتشت جسديا ووضعت قيد الاعتقال مع مدمني مخدرات.
التعليقات (0)