علوم وتكنولوجيا

الأربعاء تشغيل القمر الصناعي القطري سهيل 1

يمتاز "سهيل1" باعتماده أحدث تقنيات مقاومة التشويش
يمتاز "سهيل1" باعتماده أحدث تقنيات مقاومة التشويش
يبدأ الأربعاء، البث على أول قمر صناعي قطري، وذلك بالتزامن مع احتفالات دولة قطر باليوم الوطني، الذي يوافق 18 كانون الأول/ ديسمبر.

وقالت الشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سات" في بيان بثته على حسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنه سيتم بدءا من 18 كانون الأول/ ديسمبر بث قنوات شبكة الجزيرة الفضائية على القمر الاصطناعي سهيل 1، القمر الأول في مجموعة سهيل سات.

ويمتاز "سهيل1" باعتماده أحدث تقنيات مقاومة التشويش، الأمر الذي سيوفر المزيد من الحماية لترددات الجزيرة من أي محاولات متعمدة للتشويش على إشارتها، بحسب البيان.

وتم إطلاق القمر القطري في 29 آب/ أغسطس الماضي على نفس مدار القمر عرب سات 26 درجة شرقاً، وهو ما يتيح لمستقبلي القمر عرب سات استقبال قنوات القمر القطري الجديد، دون استخدام هوائي إضافي.

وفي تصريحات سابقة لوكالة الأناضول، اعتبر الخبير الإعلامي القطري أحمد عبدالملك رئيس تحرير جريدة "الشرق" القطرية السابق إن "إطلاق أول قمر صناعي قطري يأتي في إطار اتجاه بلاده نحو تحقيق الاستقلال السيادي في ارتياد الفضاء".

وبين أن هذا القمر "سوف يكسر الاحتكار، وبالتالي يتيح مجال أكبر للحرية، لا سيما أن مجال الحرية في دولة قطر متاح، وهو ما سوف ينطبق على شرعية اختيار القنوات التي سوف تضم لهذا القمر".

وأوضح الخبير الإعلامي القطري أن أهمية "سهيل 1" "لا تنبع فقط من الفضائيات التي سيضمها القمر، لكنه يوفر خدمات اتصالات ويحقق نقلة نوعية في مجال التعليم عن بعد والطب والإغاثة والعلوم، مما يجعله خطوة على طريق تقدم البلاد في مجالات شتى".

ووصف عبد الملك خطوة إطلاق أول قمر قطري بـ"المهمة جدا"، معتبرا أنها "ستعطي قطر انتشارا أكبر، وحرية الانطلاق نحو ارتياد الفضاء ومواكبة التطورات العالمية في مجال التقتيات الحديثة، ولا سيما أن (سهيل 1) استخدم في تصنيعه تقنية عالية الجودة".

وأعلن علي بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للأقمار الصناعية "سهيل سـات"، في تصريحات صحفية مؤخرا أنه "اُستخدم في تصنيع القمر "سهيل" تقنية عالية الجودة مقاومة للتشويش؛ حيث نستطيع مـعـرفـة الـتـشـويـش بدقيقة واحـــدة ونـحـدد مـكـانـه ومــصــدره".

وأوضـح الـكـواري أيضا أن القمر "سهيل 1" "يعزز وصولنا الـى أماكن نائية لاتصالها بخـطـوط الإنـتـرنـت، ويـحـل جميع مشاكل الانـقـطـاعـات".

كما أشار إلى أن الأولوية في خدمات "سهيل 1" للبث التلفزيوني ستكون لتلفزيون قطر وقنوات فضائية الجزيرة.

وأعلنت "الجزيرة" في تموز/ يوليو الماضي أنها تتعرض لتشويش "متعمد" على القمر الصناعي المصري  نايل سات، كما سبق أن أعلنت أنها واجهت عمليات تشويش متكررة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وذلك خلال تغطيتها الثورات العربية وخلال منافسات كأس العالم لكرة القدم عام 2010 بجنوب إفريقيا.

وأشار الكواري إلى أن الخطة المستقبلية تشمل إطـلاق "سهيل 2" نهاية 2016؛ وذلـك بهدف الدخول في مجال المنافسة العالمية وتقديم أفضل الخدمات على أن يتزامن ذلك مع بناء محطة الخدمات الأرضية في الدوحة.

وكانت شركة " سبيس سيستمز لورال" الأيمركية الرائدة في مجال إنتاج الأقمار الصناعية التجارية، قامت بصناعة القمر سهيل 1 وتصميمه؛ وذلك لتوفير البث التلفزيوني والاتصالات والخدمات الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

واسـتـغـرقـت عملية بناء "سهيل 1" نحو  ثلاثة ســنــوات، ويـــزن حــوالــي ستة أطـنـان؛ مما يجعله من الأقمار الكبيرة والمتطورة، ولـدى سهيل ثمانية سعات قمرية، وتبلغ طاقة سهيل 140 قناة بتقنية SD عادية الجودة أو 30 قناة بتقنية HD عالية الجودة.
التعليقات (1)
هاشم السيد
الأحد، 15-11-2015 01:35 ص
عربي