حقوق وحريات

سلطات إيطالية تعرّي مهاجرين سوريين بالعراء

مهاجرون سوريون يصلون إيطاليا - أرشيفية
مهاجرون سوريون يصلون إيطاليا - أرشيفية
أثار تسجيل فيديو يظهر فيه مهاجرون سوريون يقفون عراة في البرد ويخضعون للرش بمطهرات للعلاج من الجرب غضبا في إيطاليا الثلاثاء، وأبرز ما قال كثيرون إنه فشل الاتحاد الأوروبي في حل أزمة الهجرة بشكل إنساني.

وبث تلفزيون "راي2" الحكومي التسجيل وقال إن مهاجرا سجله بهاتفه المحمول في وقت متأخر من الاثنين الماضي.

وظهر في التسجيل صبية صغار ورجال يتم توجيهم بالصوت وبالحركات للتجرد من ملابسهم لكي يتسنى رشهم من أجل القضاء على العثة.

وأجرت المحطة مقابلة مع أحد المهاجرين السوريين ويدعى خالد قال إنهم اصطفوا وعوملوا "كالحيوانات".

وأصدرت لورا بولدريني رئيسة مجلس النواب الإيطالي مذكرة قالت فيها إن "تجريد الرجال والنساء من ملابسهم في العراء خلال الشتاء أمر شائن لا يليق بدولة متحضرة".

وقالت جوسي نيكوليني رئيسة بلدية لامبيدوسا أن التسجيل يجعل مركز استقبال المهاجرين أشبه "بمعسكرات الاعتقال "، وأنه يتعين على إيطاليا أن تشعر "بالخزي" من معاملتها للمهاجرين.

وقالت وزارة الداخلية الإيطالية إنها تحقق في الأمر.

وقال التلفزيون الإيطالي أن التسجيل المصور التقط في مركز للمهاجرين على جزيرة لامبيدوسا وكانت الجزيرة مسرحا لواحد من أسوأ حوادث أزمة المهاجرين التي يواجهها الاتحاد الأوروبي منذ عقدين عندما انقلب قارب يقل مهاجرين قرب الشاطيء مما أدى إلى مقتل 366 شخصا في تشرين الأول/ أكتوبر.

وهرب أكثر من مليوني شخص من سوريا منذ اندلاع القتال قبل أكثر من عامين ونصف، وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن نحو 127 ألف سوري يغادرون بلادهم كل شهر.

وقال منظمة العفو الدولية الجمعة الماضية إن عشر دول فقط من دول الاتحاد الأوروبي وافقت على استقبال 12 ألف لاجيء سوري هذا العام كحد أقصى.

وقال تقرير تلفزيون "راي1" إن سوريين وإريتريين بل وبعض الناجين من حادث انقلاب القارب في تشرين الأول/ أكتوبر كانوا بين الذين خضعوا للرش بمطهرات بطريقة مهينة.

وأضاف التقرير "يجب على كل البلدان الأوروبية أن تفعل المزيد لضمان أن يحصل كل المهاجرين ولاسيما الأطفال الذين يتكبدون هذه الرحلات المحفوفة بالمخاطر على الحماية والمساعدة التي يحتاجون إليها".

واستمر تدفق المهاجرين القاصدين إيطاليا بحرا الثلاثاء حيث نجحت البحرية الايطالية في انقاذ 110 مهاجرين وانتشال جثة واحدة.

وقال بيان في هذا الشأن إن سفينة تابعة للبحرية انقذتهم من على ظهر مركب مطاطي جنوب لامبيدوسا ونقلتهم إلى صقلية.
التعليقات (0)