صحافة عربية

وزير إعلام السعودية: حماية الصحفيين ليست مسؤوليتنا

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية

غضب وإحباط سعودي من واشنطن بعد شعور الرياض بإقدام إدارة أوباما على القيام بمحاولات لاسترضاء الأسد وتطمين طهران بأن جنيف لا يعني بالضرورة خروج حليفها من الحكم. من جهة أخرى، يشير وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إلى أن مواطنيه واجهوا قرابة 200 الف قضية رفعت عليهم بالخارج. وفي شأن آخر تنقل الصحف تفاصيل ضبط يمني عمل لسنوات بشهادات مزيفة، كما أنه أقام علاقات محرمة مع احدى الفتيات، كما تتناول تغريم تجار أرز بسبب التلاعب بالأسعار. كما تنقل الصحف تصريحا لوزير الإعلام يؤكد فيه أن حماية الصحفيين ليست من مسؤولية الوزارة.

حماية الصحفيين

أبرأ وزير الاعلام السعودي ذمته من حماية الصحفيين والاعلاميين بالمملكة، مكتقيا بالقول بأنه مسؤول عن موظفي الإذاعة والتلفاز فقط.

وبحسب تصريحات نقلتها صحيفة "الاقتصادية" فقد قال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة إن الوزارة مسؤولة عن حماية موظفيها في الإذاعة والتلفزيون والدفاع عنهم، وتوكيل محام لهم في حال تعرضهم للإهانة أو الاعتداء في أي مكان، مبينا أن حماية الصحفيين من مهمة المؤسسة التي يتبع لها الصحفي وهيئة الصحفيين.

200 الف قضية لاحقت السعوديين بالخارج

تنقل صحيفة "الحياة" عن وزير الخارجية السعودي قوله أن وزارته تلقت 180 ألف قضية تعرّض لها مواطنون في الخارج خلال الأعوام الثلاثة الماضية، وأنه تم إنهاء ما نسبته 85 في المئة منها.

ويضيف الوزير الذي كان يتحدث خلال افتتاح البرنامج العام الثالث لسفراء ورؤساء بعثات المملكة في الخارج ، أنه لا تزال هناك قضايا تعترض سعوديين منظورة أمام المحاكم في الدول المضيفة.

مقتل طفلة سعودية في العراق

قُتلت طفلة سعودية من محافظة القطيف في العراق برصاص مجهولين الثلاثاء. وبحسب صحيفة "الشرق" التي تنفرد بنشر القصة وتفاصيلها فإن الطفلة تقى ماجد الجشي توفيت فور إصابتها بالرصاص، فيما أصيبت والدتها. وكانت العائلة السعودية ضمن مجموعة متجهين إلى بغداد، عائدين من مدينة سامرّاء.

طبيب يمني بشهادات مزورة

تسلمت المحكمة الجزائية في محافظة جدة ملف مقيم يمني متهم مع مقيمة مصرية في قضية أخلاقية. وبحسب صحيفة "عكاظ"، فقد كشفت مجريات التحقيق عن تورط المتهم في تزوير وثائق رسمية وشهادات طبية استخدمها للعمل طبيبا. وباستجواب الفتاة المصرية (زينة) اعترفت بأنها كانت على علاقة بالمتهم أحمد وقد وعدها بالزواج بعد أن ابتزها بصور لها أرسلتها إليه وهددها لاحقا بنشرها.

تغريم تجار أرز 40 مليونا

أثارت قضية رفع اسعار الرز غضبا واسعا في الأوساط الشعبية. وتنقل صحيفة "اليوم" مصادقة وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس حماية المنافسة، توفيق بن فوزان الربيعة، على القرار الصادر عن لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة ضد عدد من المنشآت العاملة في مجال الأرز خالفت نظام المنافسة، بالاتفاق على تقليل حجم العبوة في الوزن مع زيادة في الأسعار، حيث بلغ إجمالي الغرامات ضد تلك المنشآت 40 مليون ريال.

غضب سعودي من محاولات واشنطن استرضاء الأسد

صحيفة "سبق" الالكترونية تنقل عن مصادر غربية قولها إن الدول الغربية نقلت للمعارضة رسالة مفادها أن محادثات السلام التي ستجرى الشهر القادم قد لا تؤدي إلى خروج الرئيس بشار الأسد من السلطة، وأن الأقلية العلوية التي ينتمي إليها ستظل طرفاً أساسياً في أي حكومة انتقالية، الأمر الذي أثار غضب وإحباط السعوديين وشعورهم بضعف قدرتهم على التأثير في سياسيات واشنطن إزاء ملفات المنطقة.
التعليقات (0)

خبر عاجل