اقتصاد دولي

وزراء المالية الأوروبيون يتوافقون حول الاتحاد المصرفي

البنك المركزي الأوروبي - ا ف ب
البنك المركزي الأوروبي - ا ف ب

توافق وزراء المالية الاوروبيون مساء الأربعاء على القاعدة الثانية للاتحاد المصرفي، وهو مشروع معقد يهدف الى تفادي ازمة جديدة في منطقة اليورو.

وقالت وزارة المالية الفرنسية انه تم التوصل الى الاتفاق، الأمر الذي أكده أيضا دبلوماسي ينتمي الى دولة أوروبية اخرى ثم الرئاسة الليتوانية للاتحاد بعد مفاوضات في بروكسل استمرت اكثر من اثنتي عشرة ساعة.

وكتب المفوض الأوروبي المكلف الخدمات المالية ميشال بارنييه على حسابه على موقع تويتر: انه "يوم مشهود"، مرحبا باتفاق الدول الاعضاء على اقتراحه. وأضاف ان "المفاوضات مع البرلمان الاوروبي قد بدأت".

ولم يتم كشف تفاصيل الاتفاق، لكنه سيتيح إنشاء آلية قرار موحدة من اجل افلاس منسق للمصارف في منطقة اليورو. وهذه الآلية التي يتوقع اعتمادها في بداية 2016 وستطبق بشكل مباشر على اكثر من 300 مصرف؛ هي الاكبر في منطقة اليورو اضافة الى بنوك عبر الحدود.

وسيتم تشكيل مجلس مهمته اتخاذ قرارات في شان إعادة رسملة مصرف معين او تصفيته في شكل منسق. وتلحظ الآلية أيضا إنشاء صندوق موحد يهدف خصوصا الى تنظيم افلاس مصرف ما او تمويل كلفة إعادة هيكلته.

وقبل ان يجتمع وزراء المال الاوروبيون الـ28، عقد وزراء منطقة اليورو اجتماعا تمهيديا في بروكسل مساء الثلاثاء وسط مؤشرات الى صعوبة التوصل الى تسوية.
التعليقات (0)