حول العالم

الإفراج عن مغني راب تونسي أهان الشرطة بأغنية

علاء اليعقوبي "ولد الكانز" - أرشيفية
علاء اليعقوبي "ولد الكانز" - أرشيفية
قررت محكمة تونسية الخميس الافراج عن مغني الراب الشهير علاء اليعقوبي المعروف باسم "ولد الكانز" والحكم بعدم سماع الدعوى وذلك بعد ان صدر بحقه في الخامس من الشهر الجاري حكم بالسجن أربعة أشهر نافذة بتهمة أداء أغنية "مهينة" للشرطة خلال مشاركته الصيف الماضي في مهرجان نظمته وزارة الثقافة.

وقال المحامي غازي مرابط إن "محكمة قرمبالية قررت الإفراج عن ولد الكانز" متوقعا أن يتم إطلاق سراحه في وقت لاحق الخميس.

وأضاف "أرحب بهذا الحكم الذي يثبت أن جزءا من العدالة التونسية مستقل".

وفي الخامس من كانون الأول/ديسمبر 2013 أصدرت محكمة الناحية في مدينة الحمامات حكما بسجن ولد الكانز أربعة أشهر "مع النفاذ العاجل" بتهمة أداء أغنيته الشهيرة "البوليسية كلاب" خلال حفل موسيقي أقيم يوم 22 آب/ أغسطس 2013 ضمن مهرجان الحمامات الدولي الذي تنظمه وزارة الثقافة.

وسبق لولد الكانز دخول السجن بسبب هذه الأغنية التي نشرت أول مرة على "يوتيوب" في الثالث من آذار/ مارس 2013.

وفي 13 حزيران/ يونيو من العام الجاري، صدر حكم ابتدائي بسجن ولد الكانز عامين "مع النفاذ العاجل" إلا أنه تم الافراج عنه في الثاني من تموز/ يوليو 2013 بعد تخفيف الحكم إلى السجن ستة أشهر مع وقف التنفيذ.

ويلاحق ولد الكانز (26 عاما) هذه المرة بعدما اتهمه شرطيان بأداء الأغنية في مهرجان الحمامات في آب/ أغسطس الماضي.

ونفى ولد الكانز عند مثوله الخميس أمام القاضي في جلسة استمرت حوالي ساعتين أن يكون أدى الأغنية خلال مشاركته في المهرجان.

وكانت محكمة الحمامات أصدرت في 30 آب/ أغسطس من العام الجاري وفي القضية ذاتها حكما غيابيا بسجن ولد الكانز 21 شهرا، إلا أن محامييه طعنوا في الحكم.

وأثارت أغنية "البوليسية كلاب" التي يتهم فيها ولد الكانز الشرطة بالفساد وبالاتجار في المخدرات سخط رجال الأمن في تونس التي تعد حوالي 70 ألف عنصر أمن.

ويقول ولد الكانز في إحدى مقاطع الأغنية "تعتقلوننا من أجل المخدرات وأنتم من تدخلونها وتبيعونها ثم تحملوننا إلى السجن، يا بوليسية يا كلاب".

وفي 2012 أمضى ولد الكانز عقوبة بالسجن ثمانية أشهر من أجل استهلاك المخدرات.

ويعتقد أنه أصدر أغنية "البوليسية كلاب" انتقاما من الشرطة.

وفي الخامس من الشهر الجاري قال المغني عند مثوله أمام قاضي محكمة الحمامات أن أغنية "البوليسية كلاب" التي تتحدث عن فساد الشرطة موجهة إلى "فئة معينة" من عناصر الأمن وليس إلى جميعهم.

ويعتقد حوالي 70% من التونسيين أن الشرطة هي الجهاز الأكثر فسادا في تونس بحسب نتائج استطلاع للرأي أجرته منظمة الشفافية الدولية ونشرت نتائجه في تموز/ يوليو 2013.

وشوهدت الأغنية ،منذ نشرها على يوتيوب وحتى اليوم، أكثر من ثلاثة ملايين و591 ألف مرة لتكون من بين الاغاني التونسية الأكثر مشاهدة على شبكة التواصل الاجتماعي خلال 2013.

ويعني اسم "ولد الكانز" ابن الـ15 عاما ويُطلق عليه لأنه بدأ غناء الراب وعمره 15 عاما.
التعليقات (0)

خبر عاجل