صحافة عربية

تركي الفيصل: لم ألتق بالاسرائيليين

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية
يثير قانون جديد بالسعودية تتطرق له الصحف اليوم شبها عنصرية. وتدرس لجنة الأحوال الشخصية بالشورى اقرار تكافؤ النسب شرطا للزواج، الأمر الذي يرى فيه حقوقيون أنه يسير عكس عقارب العالم المتحضر الذي يكافح  للقضاء على كل أشكال التمييز والعنصرية. فلن يكون بمقدور شاب بحسب هذا القانون ان يتزوج الا ممن يكافئه بالنسب والحسب. في شأن آخر يحاول الأمير تركي الفيصل سفير المملكة السابق بلندن وواشنطن نفي ما نقلته الاذاعة الاسرائيلية عن لقاء جمعه مع مسؤولين اسرائيليين لبحث المخاوف المشتركة ، ويؤكد الأمير أن هذه محض إشاعات. وفي موضوع آخر يرى المفتي العام للمملكة أن الأمن الفكري يتحقق بطاعة ولاة الأمور والبعد عما يشتت كلمة الأمة.

تركي الفيصل: لم ألتق بالاسرائيليين
بعد تسريب الإذاعة الإسرائيلية خبر لقاء جمع الأمير تركي الفيصل بمسؤولين اسرائيلين ، أصدر الأمير الفيصل بيانا ينفي صحة هذه الأخبار. وتنقل صحيفة الوطن بيان الأمير والذي  دحض  فيه ما قال إنها مزاعم لقائه بمسؤولين إسرائيليين على هامش مؤتمر منتدى السياسة الدولية في موناكو، وقال في البيان الذي تنشره صحيفة الوطن "إن من يبتدعون الأخبار في إسرائيل وخارجها كثر"، نافيا نفيا قطعيا أن يكون قد تم أي اجتماع ثنائي بينه وبين مسؤولين إسرائيليين.

قانون "تكافؤ النسب" يقوي الإنتماء القبلي وتفوح منه رائحة عنصرية
 مخاوف كثيرة يراها الشباب والفتيات بالسعودية من الإقدام رسميا على ادراج بند تكافؤ النسب في قانون الأحوال الشخصية. فبرأي عديد منهم أن هذا تمييز طبقي عنصري سيمنع كثير من الزيجات بحجة عدم تكافؤ العائلة والقبيلة والنسب. و تنقل صحيفة الشرق عن عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث قوله أن قانون الأحوال الشخصية المختص بتنظيم العلاقات الأسرية وحفظ حقوق المرأة والطفل والمطروح حاليا على طاولة مجلس الشورى يتضمن قضية تكافؤ النسب، مضيفا أن هذا الأمر جاء بتوصيات من عدة جهات ومنها برنامج الأمان الأسري، لافتا إلى أنه وبعد الانتهاء من دراسة مشروع القانون سيتم تحويله للإطلاع والتصويت.

المفتي: الأمن الفكري يتعزز بطاعة ولاة الأمر والبعد عما يشتت كلمة الأمة 
حذّر مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ من التفجيرات التي تكون سبباً في قتل الآمنين والمسلمين. كما أكد بحسب صحيفة المدينة إلى العمل على تحقيق الأمن الفكري من خلال طاعة ولاة الأمور والبعد عما يشتت كلمة الأمة، وأن المساجد عليها دور كبير في التربية الحسنة للنشىء.

مسابقات في جامعة نورة لاكتشاف المواهب في الغناء والتصوير
 جامعة نورة تحصل على السبق في تنظيم مسابقات للمغنيات والمصورات. فبحسب صحيفة الحياة فقد  اختتم قسم اللغة الإنكليزية في كلية الآداب بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن أخيراً برنامجاً لاكتشاف المواهب في الغناء والرسم والتصوير والتصميم والتمثيل. وبلغ عدد المشاركات فيه 30 طالبة من الجامعة، وفازت الطالبة أسماء العمري من السنة التحضيرية بالمركز الأول من خلال موهبة «ستاند أب كوميدي» . 

جسر جديد ينهار بالدمام بسبب الأمطار الغزيرة
 إنهار مساء أمس جسر على طريق الدمام - الرياض،  بعد سلسلة انهيارات للجسور شهدتها السعودية طيلة الشهر الماضي وأثارت غضبا واسعا من حجم الفساد في البنية التحتية. وبحسب خبر تنشره صحيفة المدينة فقد ادى الانهيار إلى تعطل حركة المسافرين على طريق الرياض الدمام لاكثر من ساعتين، فيما ورد لغرفة العمليات التابعة لأمن الطرق والدفاع المدني عدة بلاغات تحركت بسرعة على إثرها.
التعليقات (0)

خبر عاجل