صحافة عربية

غموض حول تهريب شحنة "لحوم خنزير" للسعودية

صحف سعودية
صحف سعودية
 يتزايد التحاق المعتقلين المفرج عنهم من سجون السعودية بمعسكرات داعش بسوريا والقاعدة باليمن بحسب صحيفة الحياة. السلطات تقول نقلا عن ذويهم أنهم ذهبوا للجهاد هناك بينما يطرح هذا الأمر تساؤلا حول حقيقة قيام السلطات بالإفراج عنهم وتسهيل ذهابهم لسوريا للخلاص منهم. وفي موضوع آخر مازالت صحيفة سبق الالكترونية تكشف المزيد حول شحنة لحوم رأس الخنزير والتي دخلت الى المملكة عبر ميناء الدمام.

 سعوديون يفرج عنهم للانتقال من المعتقلات إلى معسكرات داعش والقاعدة
 تكشف صحيفة الحياة حقيقة التحاق عدد من المعتقلين الذين حصلوا على عفو إلى معسكرات داعش والقاعدة باليمن. هذا الأمر يطرح تساؤلات عن حقيقة قسام السلطات بالمملكة بالإفراج عن المعتقلين الذين كانوا موقوفين على خلفية اتهامات بالانتماء للقاعدة، وهل هي فعلا تسهل لهم الذهاب لسوريا لللقتال من جهة وللخلاص منهم من جهة أخرى. الصحيفة تنقل عن مصادر موثوق بها انضمام متهمين في قضايا إرهاب أفرجت عنهم المحكمة الجزائية بكفالة، إلى تنظيم «القاعدة» في اليمن، وإلى «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش). كما تم إبلاغ مكاتب القضاة كي توقف النظر في قضيتهم، واستكمال محاكمة الخلايا التي ينتمون إليها.
وزير خارجية البحرين: الاتحاد الخليجي قائم ولو بدولتين
 لا تمل البحرين الدعوة للاتحاد الخليجي ولو كان منفردا مع الرياض. وتنقل صحيفة عكاظ تصريحات لوزير خارجية مملكة البحرين الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة  قال فيها إن قيام الاتحاد الخليجي بعدد دول أقل من الدول الست في مجلس التعاون أمر وارد، مشددا على أن مجلس التعاون الخليجي باقٍ وسيتطور وجوده.

غموض حول دخول شحنة رؤوس خنازير عبر ميناء الدمام
ما تزال صحيفة سبق الالكترونية تتابع فضيحة إدخال شحنة من رؤوس الخنازير الى السعودية عبر ميناء الدمام . وتقول الصحيفة أن وزارة التجارة السعودية حاولت تضليل الرأي العام، عما كشفه مواطنان في ميناء الدمام، أثناء محاولتهما نقل ثلاث شحنات من ميناء الدمام إلى كل من جدة والرياض، حيث وصفت أن الذي كان بالشحنات هي أغذية فاسدة منتهية الصلاحية، إلا أن حقيقة الأمر أنها أغذية للحوم "رأس الخنزير"، أدخلت إلى ميناء الدمام، ثم إلى أحد المستودعات التجارية.

14 ألف مصاب بالسرطان في المملكة.. وزيادة سنوية بنسبة 11%
 احصائية جديدة تنقلها صحيفة الشرق عن عالم الأبحاث ورئيس قسم السرطانات ومركز الأبحاث في مستشفى الملك فيصل التخصصي الدكتور فهد الخضيري. الخضيري كشف أن عدد المصابين بمرض السرطان في المملكة بلغ ما يقارب 14 ألف مصابا بحسب إحصائيات الـ 13 سنة الماضية منذ 2001م. ويوجز الدكتور الخضيري أسباب الاصابة بهذا المرض الخبيث الى أربعة أسباب رئيسة ، أولها وأخطرها التدخين؛ ويأتي بعده التغيرات والعوامل البيئية ، ثم دخول مواد كيميائية إلى تكوين الأغذية؛ كذلك السمنة التي تنتج عن التغذية السيئة وزيادة الدهون في النظام الغذائي.

ماذا يريد السعوديون من الميزانية؟
 الكاتب سلمان الدوسري يتساءل في مقال جديد له بصحيفة الاقتصادية عن آمال السعوديين من الميزانية الجديدة، فرغم انها مبشرة وذات طابع تنموي الا ان هناك شكوك كثيرة حولها . بقول الكاتب:" ومع أن الميزانية تحمل في طياتها كل عام من الإيجابية الكثير للمواطنين، فإن اللغة التي تكتب بها لا تعكس ترجمتها لأهداف تنموية تنسجم مع الخطط الخمسية، وهو الأمر الذي يعود بالسلب على استقبال المواطنين لها، حيث لا يرون فيها سوى تكرار لأرقام جامدة لا تعود عليهم بالفائدة المباشرة" .
0
التعليقات (0)