صحافة إسرائيلية

يديعوت: حماس تصنع صواريخ بعيدة المدى "محليا"

جماهير حماس احتفلت بنجاح صواريخها بضرب تل أبيب (أرشيفية) - أ ف ب
جماهير حماس احتفلت بنجاح صواريخها بضرب تل أبيب (أرشيفية) - أ ف ب
قالت صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية إن حماس ما زالت تنتج صورايخاً بعيدة المدى رغم النشاط المصري الواسع لهدم الأنفاق والتضييق الأخير على القطاع.

وأشارت الصحيفة الإثنين إلى أن المواد الخام المستخدمة في صناعة الصواريخ ما زالت تجد طريقها إلى القطاع المحاصر رغم عدم قدرة حماس على إدخال صواريخ بعيدة المدى ما سيسمح لها بإنتاج صواريخ تصل إلى عمق "إسرائيل".

وذكرت الصحيفة أن حماس استخدمت في معركة عمود السحاب، في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، خمسة صواريخ بعيدة المدى من انتاج ذاتي تصل إلى مدى 70 كم  ينتجها مهندسون محليون، وأن إغلاق مصر للأنفاق دفع بحماس لاستثمار المزيد في الانتاج الذاتي للصواريخ وأن نجحت حتى اليوم بإنتاج العشرات منها.

كما لم تتضرر مشاريع حماس المركزية المتمثلة في القتال ضد إسرائيل عن طريق زيادة مدى الصواريخ إلى جانب حفر الأنفاق الهجومية بالأزمة المالية التي تعاني منها حماس وان عملياتها تتواصل بكامل زخمها.

 وحسب مصادر عسكرية، فان زيادة مدى الصواريخ ستجبر  اسرائيل على مزيد من التفكير في مجال الدفاع الفاعل. وذلك لان نجاعة بطاريات القبة الحديدية آخذة في التناقص امام الكمية المتصاعدة والمدى المتسع للصواريخ المنطلقة من قطاع غزة
التعليقات (0)