اقتصاد عربي

ارتفاع إنتاج النفط العراقي إلى 3.4 مليون برميل

حقل نفط عراقي (أرشيفية)
حقل نفط عراقي (أرشيفية)

قال وزير النفط العراقي  عبد الكريم لعيبي إن معدل إنتاج النفط ارتفع إلى أكثر من 3.4 مليون برميل يوميا  خلال الفترة الحالية. من جهة اخرى، أكدت تركيا أن تصدير النفط العراقي عبر ميناء جيهان التركي سيتم قريبا.

وعلى مدار العام الجاري 2013، كان يدور إنتاج النفط في حدود 3.2 مليون برميل يوميا، لكن خطط بغداد للتوسع في إنتاج النفط ورغبتها في حصة أكبر من صادرات أوبك البالغة 30 مليون برميل يوميا يحركها لتطوير حقولها النفطية بشكل متسارع.

وأضاف لعيبي، في بيان صحفي نشره الموقع الالكتروني لوزارة النفط العراقية، أن كميات الإنتاج المتحققة تقسمت على الحقول النفطية للشركات الوطنية، وهي شركة نفط الجنوب بواقع إنتاج 2.5 مليون برميل يوميا، وشركة نفط الشمال بإنتاج 512 ألف برميل يوميا، ونفط ميسان شرق البلاد بواقع 248 ألف برميل، ونفط الوسط 136 ألف برميل.

وتوقع وزير النفط تحقيق زيادات جديدة في كميات النفط المنتجة في العام المقبل مع بدء الإنتاج الأولي لعدد من الحقول النفطية الجديدة في جنوب ووسط العراق.

التصدير عبر تركيا:
من جهة أخرى، أعلن وزير الطاقة التركي "تانير يلدز"  قرب بدء ضخ نفط شمال العراق إلى الأسواق الدولية، من ميناء جيهان التركي المطل على البحر المتوسط.

وأوضح يلدز في مؤتمر صحفي في أنقرة الاثنيم أنَّه تم الانتهاء من مد الأنابيب حتى ميناء جيهان، وأنَّ قسماً من أعمال الاختبار أجريت على الأنابيب، وعند الانتهاء بشكل كامل ستكون جاهزة لاستئناف ضخ النفط العراقي.

كما أشار يلدز إلى التصريحات الإيجابية لنائب رئيس وزراء العراق "حسين شهرستاني"؛ التي قال فيها: "إنَّ تصدير نفط شمال العراق عبر تركيا سيتبعه تصدير نفط العراق". وبيّن يلدز أن الشروط الأساسية التي تحدث عنها الشهرستاني ستكون ضمن عقود الشركات التركية العامة أو الخاصة أو المشتركة، وهي تحديد بغداد لكمية النفط وسعرها، وتضمنها 5% من عائدات النفط التي يدفعها العراق للأمم المتحدة كتعويضات للكويت بسبب الغزو العراقي عام 1990.
التعليقات (0)