صحافة عربية

الفيصل يدعو للتصدي للصورة النمطية للسعودية بالخارج

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية


دعا وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إلى العمل على تحسين صورة المملكة بالخارج والتي تعرضت لحملات تشويه برأيه. جاء هذا الحديث في ختام أعمال مؤتمر سفراء المملكة بالخارج والذي عقد بالرياض. في شأن آخر، يشكل قطار الرياض الذي يربط بين 5 مدن جامعية بديلا آمنا للتنقل وتسريع لحركة الطلاب. من جهتها، تسلط صحيفة "اليوم" الضوء على حال السجناء السعوديين بالبحرين، رغم ما يربط البلدين من علاقات وثيقة. وأخيرا فقد أظهر تقرير رسمي لوزارة العمل ان 31 ألف عاملة منزلية هربن من السعودية، وأغلبهن هربن بسبب سوء المعاملة.

التصدي للصورة النمطية السيئة للمملكة بالخارج

قررت وزارة الخارجية السعودية تشكيل فريق عمل مكون من كبار مسؤوليها، لمجابهة ما يثار حول المملكة من معلومات مغلوطة ولتصحيح الصورة النمطية عن البلاد، وذلك وفقا لما أعلن عنه وزيرها الأمير سعود الفيصل الثلاثاء.

وتنقل صحيفة "الوطن" توجيه الفيصل للسفراء على أهمية العمل على تحسين صورة المملكة التي تشوهت خلال السنوات الماضية، وتقديم معلومات صحيحة عن التوجهات السياسية لها وحال حقوق الانسان فيها.

32 ألف عاملة منزلية هربن بسبب سوء المعاملة

يظهر تقرير لصحيفة "الاقتصادية" عن هرب العاملات المنزليات من السعودية حجم الانتهاكات التي يعانين منها وسوء المعاملة الذي يدفعهن للهروب. وبحسب تقرير رسمي، فقد سجلت السعودية 31700 الف حالة هروب لخادمات يعملن في المنازل خلال عام واحد، وذلك حسب إحصائيات رسمية لوزارة العمل، في الوقت الذي قدر فيها اقتصاديون أن المواطنين يتكبدون جراء هروب الخادمات ما يفوق 300 مليون ريال سنويا.

قطار الرياض يربط بين 5 مدن جامعية عبر 6 مسارات

يربط مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام بمدينة الرياض، بين أكبر خمس مدن جامعية في العاصمة، حيث اعتبرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، المنشآت التعليمية الكبرى أحد أبرز أهداف مسارات الشبكة بعنصريها (القطار والحافلات).

وتشير صحيفة "الجزيرة" إلى أن هذا المشروع سيوفر بديلا آمنا للطلبة، حيث خصص للقطارات أحجام ومواصفات تتناسب مع حجم الحركة المتوقع في هذه المحطات، وبما يلبي متطلبات كل من قاصدي هذه الجامعات من الموظفين والطلاب، وبما يخدم المناطق المجاورة لها.

سجناء سعوديون في البحرين

تنقل صحيفة "اليوم" تأكيدات القائم بالأعمال لسفارة السعودية في البحرين رياض الخنيني أن عدد السعوديين الموقوفين والسجناء في البحرين يبلغ 32 سعوديا في قضايا متنوعة (جنائية وحقوقية ومرورية ومخدرات). وبيّن أن السفارة تقوم بزيارات دورية لهم لِتفقُّد أحوالِهم والاطمئنان على أوضاعهم والاستماعِ لملاحظاتهم، وتسليمهم الإعانة المالية السنوية والكسوة الممنوحة من العاهل السعودي، والتي بلغت عام 2013 الجاري 424 الف ريـال.

يزوّر توقيع زوجته للاستيلاء على حسابها

قصة شغلت محكمة جدة وتنقلها صحيفة "المدينة"، حيث شرعت المحكمة الإدارية في جدة بمحاكمة مواطن في الستين من عمره متهم بتزوير توقيع زوجته على عدد من الشيكات، والحصول على مبالغ مالية من حسابها تتجاوز 250 ألف ريال، بحسب لائحة الدعوى المرفوعة ضده من هيئة الرقابة والتحقيق.

ونفى المتهم خلال الجلسة الأولى لمحاكمته تلك الاتهامات، مشيرا إلى أن الحساب الذي تم سحب المبالغ المالية منه والذي سُجل باسم زوجته بالتزامن مع عملها الوظيفي كان مشتركا بينه وبينها، وقال إنهما قاما بإيداع المبالغ المالية التي قاما بجمعها خلال السنوات الأولى لزواجهما في هذا الحساب.
التعليقات (0)