صحافة عربية

السعوديون يطالبون بإيقاف الفساد قبل اقرار ميزانيات ضخمة

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية
100 الف سعودي أصيبوا بمرض السكرى خلال العام 2013، إحصائية جديدة توردها الصحف اليوم. من جهتها تشير صحيفتا الجزيرة والرياض الى سقوط 7 آلاف قتيل هذا العام جراء حوادث المرور وقرابة 35 الف مصابا فيما أسمته مجزرة الطرق. فيما تتابع صحف أخرى ردود الأفعال المتواصلة على اقرار الميزانية الجديدة للمملكة للعام 2014، ويطالبون بالتصدي للفساد جنبا الى جنب مع إقرار هذه الميزانية الضخمة ، وإلا فإنها ستتآكل وتنهار بفعل الفساد والمفسدين.

 المواطنون يصيحون : أوقفوا الفساد قبل اقرار الميزانيات الضخمة
تتابع صحيفة سبق الالكترونية ردود أفعال المواطنين على اقرار ميزانية 2014 الأضخم في تاريخ المملكة. وطالب العديد من المواطنين هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" بتشديد الرقابة والمحاسبة بالتعاون مع الأجهزة الرقابية الأخرى، وتفعيل تطبيق العقوبات الصارمة، والتشهير بالمسؤولين، وبالموظفين الحكوميين الفاسدين الذين تثبت تجاوزاتهم وممارساتهم، وتعاملاتهم المنحرفة في هدر المال العام، والنقل المتعمد بين البنود، وتعزيز المكاسب الشخصية من خلال المناقصات الحكومية والمشتريات،لأن عدم مواجهة هذه الآفة برأيهم سيجعل الميزانية تتآكل حتى يبتلعها االفساد بالكامل.

إصابة 100 ألف سعودي بـ «السكري» في 2013
في إحصائية رسمية حديثة، بلغ عدد المصابين بداء السكري في السعودية، 100 ألف مصاب خلال عام 2013، ليصل إجمالي المصابين 3.5 مليون شخص أعمارهم بين 20 إلى 97 عاما.وتنقل صحيفة الاقتصادية عن الدكتور عبد العزيز بن سعد الحميدي رئيس جمعية السكري السعودية الخيرية،  قوله أن نسبة الإصابة بمرض السكري ارتفعت الى 23% في2013 بعد أن كانت 10% في 2008، مشيرا إلى أن عدد المصابين في السعودية حاليا نحو 3.5 مليون مصاب بزيادة 100 ألف مريض على 2012.

 7 آلاف قتيل و35 الف جريح  على طرقات السعودية
 تصريحات جديدة لمسؤول كبير هزت الثقة بالمرور السعودي ، وفتحت الباب واسعا على التساؤل عن أسباب فقدان الأمان على الطرقات وازهاق آلاف الأرواح سنويا. وتنقل صحيفة الرياض عن   اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل مدير الإدارة العامة للمرور، إن المملكة تفقد في العام أكثر من 7 آلاف شخص؛ يموتون في حوادث مرورية، والإصابات تجاوزت 35 ألف إصابة، منها 50% إعاقة مستديمة نتيجة الحوادث المرورية جاء ذلك خلال تصريح صحفي عقب زيارته التفقدية لمحافظة ينبع.

«التوحد» و«الإعاقة» يرفعان نسبة الطلاق بين السعوديين
ارتفعت نسب الطلاق في السعودية بين الأسر التي لديها طفل توحدي أو طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة إلى 75 في المائة مقارنة بالأسر الأخرى. وتنقل صحيفة الاقتصادية عن المستشار الأسري خالد الزهراني  أن  نسبة الطلاق بلغت 75 في المائة مقارنة بالأسر الأخرى، وذلك حسب دراسات لمدينة جدة، مبينا أن ذلك نتيجة الحالة النفسية التي تصيب الأبوين، خاصة الأمهات اللاتي يتأثرن كثيرا بعد اكتشاف حالة أطفالهن ويرسخن جل وقتهن لهذا الطفل الذي يتطلب رعاية مختلفة وخاصة وينشغلن عن أزواجهن وباقي أفراد الأسرة.

انتحار مواطن بالباحة
أقدم مواطن "56 عاماً" على الانتحار في الباحة مساء أول من أمس. وتنقل صحيفة الوطن عن  الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الباحة أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً من مستوصف الرعاية الأولية بالظفير بالباحة مساء أول من أمس، يفيد بوصول مواطن "56 عاماً" متوفى للمركز عن طريق ذويه، وجرى نقله لمستشفى الملك فهد،  ولم توجد شبه جرمية ، وبالتحقيق أشار ذوو المتوفي أنه يعاني من جملة من الأمراض النفسية ولديه ملفات بالمستشفيات النفسية وأنه قرر الانتحار وانهاء حياته.
التعليقات (0)