اقتصاد عربي

قطر تتوسع في استثماراتها الخارجية في 2014

أنابيب الغاز القطري المسال (أرشيف) - أ ف ب
أنابيب الغاز القطري المسال (أرشيف) - أ ف ب
قالت شركة الكهرباء والماء القطرية التي تمتلك فيها حكومة قطر حصة غالبة، إن نشاط شركة نبراس للطاقة، التابعة لها، ستبدأ في ممارسة نشاطها خلال الربع الأول من العام المقبل 2014 بالبحث عن فرص استثمارية خارجية إقليميا وعالميا.

وأسست قطر شركة "نبراس" في أيار/ مايو الماضي برأسمال مليار دولار، للاستثمار الخارجي في قطاع الكهرباء والماء، بالشراكة بين شركة الكهرباء والماء القطرية 60% وشركة قطر للبترول الدولية 20%، وقطر القابضة 20%.

وقال فهد حمد المهندي، مدير عام شركة الكهرباء والماء، في بيان صحفي أمس، إن الشركة ستقوم بوضع خطط خمسية لأعمالها اعتبارا من الربع الأول من العام المقبل.

وتختص الشركة بالاستثمار خارج دولة قطر في توليد الطاقة، والأعمال المتعلقة بهذا القطاع، كتحلية ومعالجة المياه، وشبكات التدفئة والتبريد، وتأمين الوقود ومعدات تحميل وتفريغ الوقود الخاصة بهذه المشاريع

 وأوضح المهندي أن شركة الكهرباء والماء القطرية أصبح لديها جهازان للاستثمار في قطاع الكهرباء والماء وهما جهاز يستثمر في القطاع محليا، وشركة نبراس للاستثمار في قطاع توليد الكهرباء والماء خارجيا.

وفي السنوات القليلة الماضية نشطت قطر، أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، في التوسع باستثماراتها الخارجية بفضل صندوق سيادي ضخم يستثمر إيرادات صادرات الغاز.

وتتراوح تقديرات المحللون والخبراء لحجم استثمارات صندوق قطر السيادي بين 100 إلى 200 مليار دولار.
 وتخطط قطر لتمويل موازنة 2020 ، دون الاعتماد على قطاعي الغاز والنفط، ما يحركها لتنويع مصادر دخلها القومي.
التعليقات (0)