سياسة دولية

الاتحاد الأوروبي يدعو تركيا للتعامل مع قضايا الفساد بـ"شفافية"

تركيا - الاتحاد الأوروبي
تركيا - الاتحاد الأوروبي

دعا المفوض الاوروبي لشؤون توسيع الاتحاد ستيفان فولي الجمعة السلطات التركية الى التعامل "بشفافية وحيادية" مع التحقيقات الجارية في قضايا الفساد التي تهز منذ اكثر من اسبوع حكومة رجب طيب اردوغان.

وقال فولي في بيان نشرته ممثلية الاتحاد الاوروبي في انقرة: "أحث تركيا كبلد مرشح (للانضمام الى الاتحاد الاوروبي) ملتزم باحترام المعايير السياسية للانضمام، الى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لكي يتم التعامل مع ادعاءات الفساد من دون تمييز ولا محاباة وبكل شفافية وحيادية".

واضاف "ان التغييرت التي جرت في قلب الشرطة القضائية خلال الايام القليلة الماضية نسفت استقلالية وحيادية التحقيقات التي يقوم بها القضاء بناء على ادعاءات اختلاس وفساد".

كما أعرب فولي عن "قلقه"إزاء إقصاء عشرات الضباط في الشرطة بأوامر من الحكومة خلال الايام القليلة التي أعقبت توقيف شخصيات مقربة من الحكومة متهمة باختلاس وتبييض أموال وقضايا فساد.

كما أشاد المفوض الاوروبي من جهة ثانية بقرار مجلس الدولة في تركيا بتعليق قرار حكومي يفرض على المسؤولين في الشرطة إبلاغ رؤسائهم بأي اعتقال قبل القيام به. وقال: "أشيد بهذا التعليق وآمل بأن يتم تطبيق قرار مجلس الدولة سريعا".
التعليقات (0)