سياسة عربية

أمن السلطة يطلب من عباس خطة لتجنب انتفاضة ثالثة

أمن السلطة في مواجهة التظاهرات - ا ف ب
أمن السلطة في مواجهة التظاهرات - ا ف ب
كشفت الإذاعة الإسرائيلية أن أحد أجهزة أمن السلطة الفلسطينية قدم توصيته إلى رئاسة السلطة ببلورة خطة تحسباً لاحتمال تدهور الأوضاع واندلاع انتفاضة ثالثة، وذلك تفادياً للانجرار وراء الشارع الفلسطيني كما كان خلال الانتفاضة الثانية. 

وجاء في التقرير الذي أعده هذا الجهاز أن أجهزة أمن السلطة الفلسطينية تلاقي صعوبات في التعامل مع اعتداءات تخريبية فردية.

وأكدت مصادر في جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه لا يمكن اعتبار الأحداث الأخيرة بمثابة انتفاضة ثالثة، مشيرة إلى أن مثل هذه الانتفاضة غير واردة في الظروف الراهنة. 

وقالت المصادر إن الحديث يجري عن موجة من الأعمال "الإرهابية" التي لا تقف وراءها أي جهة، ولكن التحريض الذي تمارسه السلطة الفلسطينية لا يساعد على تقليص رقعة هذه الأعمال، بحسب تعبيرها. 

وأكد مسؤول عسكري إسرائيلي أنه تم خلال هذا العام إحباط حوالي 90 محاولة لارتكاب عملية اختطاف مواطن إسرائيلي.

"إسرائيل" تفرج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين الاثنين
 
أبلغت "إسرائيل" الإدارة الأمريكية بأنها ستفرج عن الدفعة الثالثة من السجناء الأمنيين الفلسطينيين يوم الاثنين القادم. 

هذا ما ذكرته الجمعة الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأميركية مشيرة إلى أن "إسرائيل" أوضحت لواشنطن أن هناك شؤونا فنية تستوجب إرجاء موعد إطلاق سراح السجناء الفلسطينيين بيوم واحد. 

وأضافت الناطقة أن الولايات المتحدة تتوقع من الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني تجنب القيام بخطوات استفزازية من شأنها أن تنعكس سلبا على المفاوضات. 

وأكدت مصادر سياسية مسؤولة في حكومة الاحتلال، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وافق على دراسة طلب رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أن تفرج الولايات المتحدة عن السجين جونتان بولارد الذي أدين بالتجسس لصالح "إسرائيل" في أواسط الثمانينيات. 
 
إلقاء زجاجتين حارقتين باتجاه قوة احتلال عسكرية قرب بيت لحم
 

من جهة اخرى تعرضت قوة عسكرية إسرائيلية في منطقة بيت لحم، ليلة الجمعة لإلقاء زجاجتين حارقتين قرب أحد الحواجز. ولم تقع إصابات. وفق الإذاعة الاسرائيلية.

كما  اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي السبت، فلسطينيين من مدينة الخليل، كما قام عدد من المستوطنين بتأدية طقوس تلمودية عقب اقتحامهم منطقة حسكة شمال المحافظة.

وأفادت مصادر أمنية ومحلية لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال اعتقلت بالقرب من مدخل النبي يونس ببلدة حلحول شمال الخليل، المواطنين أيمن ومحمد الفاخوري، واقتادتهما إلى جهة غير معلومة.

وذكرت المصادر، أن عشرات المستوطنين اقتحموا منطقة حسكا ببلدة حلحول شمال الخليل وأدوا طقوسا تلمودية قرب عيون الماء الموجودة في المنطقة قبل أن ينسحبوا بعد ساعات من المكان بحماية من قوات الاحتلال.

التعليقات (0)