صحافة عربية

صحافة سعودية: المملكة الأولى عالميا في إنتاج البترول

الصحافة السعودية
الصحافة السعودية
 ينتقد الكاتب الدكتور خالد الدخيل في صحيفة الحياة حالة الارتباك التي تسود الحكومة المؤقتة في مصر، ويقول إنها حالة غير مسبوقة في تاريخ مصر، كما  يستغرب الكاتب إدراج جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية بعد أقل من شهور على أداء قائد الجيش اليمين أمام رئيس ينتمي لها.



 وفي صحيفة الحياة كذلك مواطن سعودي -بحسب خبر- يحمل مسدسه ويقتحم مقر قناة “ام بي سي” في السعودية باحثا عن مذيعة، وتنوعت الروايات بين أنه معجب بها أو انه يريد القصاص منها لأمر ما.



 مؤامرة وهابية في مصر!

  مقال للكاتب السعودي خالد الدخيل، يقدم فيه رؤية نقدية للحال الذي انتهت إليه مصر، خاصة بعد قرار الحكومة تصنيف جماعة الإخوان المسلمين كجماعة إرهابية.



 يقول الدخيل” الأكثر إرباكاً قرار الحكومة باعتبار جماعة “الإخوان” حركة إرهابية. هذا قرار يهدف إلى خلط الأوراق من جديد لأخذ مصر عن حالتها الثورية. المسافة الزمنية بين وصول الجماعة إلى الحكم من طريق الانتخاب ومباركة الجيش لذلك، وبين الإطاحة بهم واعتبارهم جماعة إرهابية تحسب بالأشهر وليس بالأعوام. لم تكتشف أجهزة الدولة حقيقة الجماعة وعمرها أكثر من 80 عاماً إلا في الأشهر الأخيرة”.



ويتحدث الدخيل عن حالة الخوف من “الوهابية” والهجوم عليها في محاولة لتشويه صورتها. أما عن حال المثقف المصري فيقول، إنه ضعيف امام العسكر والإخوان ، فيحاول الهجوم على الإخوان غزلا للآخر وخوفا منه.



السعودية تحافظ على المركز الأول عالمياً في إنتاج البترول عام 2013

  تسلط جريدة الرياض الضوء على استمرار تصدر السعودية كأكبر منتج نفطي، كما أنها تشير الى استعداد الممكلة دوما للاستجابة للطلب الدولي والالتزام بما يريده الغرب من حجم انتاج. 



وحافظت المملكة على مكانتها العالمية كأكبر منتج للنفط الخام بالعالم بطاقة إنتاجية تصل الى 12.5 مليون برميل يوميا خلال عام 2013م تستخدمها عند حاجة الأسواق الدولية إلى مزيد من النفط الخام، بيد أنها توازن إنتاجها الحقيقي بما يتلاءم واحتياجات السوق الطاقوية بالعالم وفق حالة الاقتصاد العالمي ومتطلبات القطاعات الصناعية والتجارية في مختلف بلدان العالم. وقدرت مصادر نفطية عالمية أن العالم أنتج أكثر من 32.77 مليار برميل من النفط الخام خلال عام 2013م، بقيمة تقدر بحوالي 3.54 تريليونات دولار. 



 ناج سعودي: منصة أرامكو غرقت في ثلاث دقائق

 صحيفة الحياة تنقل تفاصيل غرق منصة أرامكو الذي أثار اندهاشا من ضعف القدرات الفنية. فقد أعلنت شركة “أرامكو السعودية”، السبت، أنه تم انتشال جثث ثلاثة عمال مفقودين، إثر غرق منصة الصيانة البحرية المتحركة (العربية - 4)، المملوكة لأرامكو في مياه السفانية. وأبلغ أحـــد العمــــال السعوديين الناجـين صحيفة الحياة أمس بأن المنصة غرقت في ثلاث دقائق فحسب، وقال إن آخر مشهد علق بذهنه قبل إصابته منظر المنصة ولم يبق منها سوى أرجلها. 



سعودي يقتحم “ام بي سي” بالمسدس بحثا عن مذيعة

أوقفت الأجهزة الأمنية في مدينة الرياض ليل السبت سعودياً حاول اقتحام ودخول مبنى قناة “إم بي سي” في الرياض، بحثاً عن مذيعة تعمل في المجموعة. وأوضح مصدر في مجموعة “إم بي سي” بالرياض أن الشخص الذي حاول اقتحام مبنى القناة كان يحمل مسدساً ويريد الوصول إلى مذيعة تعمل في الإذاعة. ورجّح المصدر أن الشخص المقبوض عليه يعاني من اعتلالات نفسية، كون تصرفه غريباً جداً، بعد أن أوقفه موظفو الأمن في مقر المجموعة وتسليمه للدوريـات الأمنية لإكمــال إجــراءات التحقــيق مـعه.
التعليقات (0)

خبر عاجل