سياسة عربية

16 قتيلا في العراق نصفهم من العسكر

جاءت هذه الهجمات بعد يوم من اعتقال قوة امنية عراقية لنائب سني معارض للمالكي - ا ف ب
جاءت هذه الهجمات بعد يوم من اعتقال قوة امنية عراقية لنائب سني معارض للمالكي - ا ف ب
قتل 16 شخصا بينهم ثمانية عسكريين عراقيين نصفهم ضباط برتب مختلفة واربعة من قوات الصحوة التي تقاتل تنظيم القاعدة واصيب اكثر من 25 اخرين بجروح في هجمات متفرقة الاحد في العراق.

واوضحت مصادر امنية وطبية ان اربعة عسكريين بينهم ضابط قتلوا بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دوريتهم في شرق الموصل، فيما قتل طفل واصيب شخصان بجروح بانفجار عبوة ناسفة في شمال شرق المدينة.

وفي وقت لاحق، قال ضابط برتبة نقيب في الشرطة ومصدر في الطب العدلي ان اربعة عسكريين اخرين بينهم ثلاثة ضابط برتب عميد وعقيد ومقدم قتلوا واصيب 10 آخرين بجروح بينهم اربعة مدنيين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف رتلا عسكريا في شرق الموصل.

وكان ضابط برتبة عقيد في الشرطة قال ان "اربعة اشخاص من عناصر الصحوة قتلوا واصيب ثلاثة من رفاقهم بجروح في هجوم مسلح استهدف نقطة تفتيش للصحوة في منطقة ابو غريب" الى الغرب من مدينة بغداد.

وتابع "قتل اثنان من المارة واصيب ستة بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة على طريق رئيسي في حي الجهاد، في غرب بغداد".

واكدت مصادر طبية حصيلة ضحايا هذين الهجومين.

كما قتل شخص واصيب اربعة بجروح في انفجار عبوة ناسفة استهدفت سيارتهم في منطقة تبعد نحو 25 كلم شرق بعقوبة، وفقا لضابط برتبة مقدم في الشرطة ومصدر طبي.

وجاءت هذه الهجمات بعد يوم من اعتقال قوة امنية عراقية لنائب سني يتمتع بنفوذ كبير في الأنبار اثر اشتباكات كثيفة قتل فيها خمسة من حراسه الشخصيين وشقيقه في خطوة يخشى مراقبون ان تؤدي الى مزيد من التدهور الامني والطائفي في العراق.

واعتقلت القوة الامنية احمد العلواني احد ابرز الداعمين للاعتصام المناهض للحكومة في محافظة الانبار حيث تشن قوات الجيش عمليات عسكرية متواصلة منذ نحو اسبوع ضد معسكرات لتنظيم القاعدة على طول الحدود مع سوريا والتي تمتد لنحو 600 كلم.

وكان رئيس الوزراء نوري المالكي اعتبر قبل اسبوع ان ساحة الاعتصام في الانبار المناهضة له تحولت الى مقر لتنظيم القاعدة، مانحا المعتصمين فيها "فترة قليلة جدا" للانسحاب منها قبل ان تتحرك القوات المسلحة لانهائها.

وجاءت تحذيرات المالكي غداة مقتل قائد الفرقة السابعة في الجيش مع اربعة ضباط اخرين وعشرة جنود خلال اقتحامهم معسكرا لتنظيم القاعدة في غرب الانبار التي تشهد منذ ذلك الحين عمليات عسكرية تشمل ايضا مناطق حدودية في محافظة نينوى وعاصمتها الموصل.

وتشهد البلاد موجة عنف طائفي متصاعدة منذ اقتحام اعتصام سني اخر مناهض لرئيس الوزراء في الحويجة غرب كركوك في عملية قتل فيها اكثر من 50 شخصا في نيسان/ابريل الماضي.
التعليقات (0)