سياسة عربية

سوريا متمسّكة بمشاركة إيران في جنيف 2

وزير الخارجية السوري وليد المعلم
وزير الخارجية السوري وليد المعلم
أعلن وزير الخارجية السورية وليد المعلم، الأحد، تمسّك بلاده بمشاركة إيران في مؤتمر "جنيف 2"، معتبراً أنه مِن غير المنطقي والمعقول استبعادها.

ونقلت وكالة الأنباء السوري (سانا) عن المعلم قوله في كلمة أمام مؤتمر إعلامي، إن سوريا "متمسكة بمشاركة إيران في المؤتمر (جنيف 2)، معتبراً أنه "من غير المنطقي والمعقول استبعاد إيران من المشاركة لأسباب سياسية من الولايات المتحدة وممن يسمون أنفسهم معارضة".

وأضاف أنه في حال لم يعقد مؤتمر "جنيف 2" في موعده في كانون الثاني/يناير المقبل، فـ"يجب سؤال الولايات المتحدة الأميركية عن عدم تشكيلها وفداً من المعارضة وفشلها في ذلك".

ولفت المعلم الى أن سوريا ستعمل بكل إمكانياتها من أجل أن يخرج مؤتمر جنيف2 "بما يرضي شعبها الذي هو من سيقرر في نهاية المطاف".

وقال إن من يعتقد من المعارضة أنه ذاهب إلى "جنيف2" لتسلّم السلطة نقول له "كفى أوهاماً فنحن نذهب لنرى من يرفض من المعارضة التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ويرفض الإرهاب ويعمل من أجل صنع سوريا المستقبل" مضيفاً "قراراتنا السياسية مستقلة وتنبع من مصالح شعبنا وهي مقدسة".

ورداً على سؤال حول التشدّد الفرنسي تجاه سوريا قال المعلم إن "فرنسا تبيع موقفها السياسي مقابل صفقات، وهذا سر علاقتها مع السعودية ودول الخليج".

واعتبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن "جزءاً مما يحصل في تركيا الآن هو بسبب موقف الحكومة التركية، فمنذ بداية الأزمة في سوريا اتبعت حكومة أردوغان سياسة تقوم على دعم الإرهاب"، وقال "ما زلنا في مرحلة أولية لنقيّم ما ستؤول إليه التطورات في تركيا".
التعليقات (1)
الوطن العربي
الأربعاء، 22-01-2014 12:18 م
لاادري ايهما اقوى من الاخر روسيا ام ايران واذا كان لابد فهي مشاركة روسيا وليس ايران...لان ايران تمثل الخط الذي لاتسير معه قوى الارهاب...معادلة لطيفة لاستمرار الارهاب