سياسة دولية

جولة مفاوضات جديدة بين خبراء إيران و (5+1) بجنيف

ظريف: جميع مراحل المفاوضات ستكون صعبة ومليئة بالمنعطفات - أرشيفية
ظريف: جميع مراحل المفاوضات ستكون صعبة ومليئة بالمنعطفات - أرشيفية
بدأت في مدينة جنيف السويسرية صباح الاثنين جولة جديدة من المفاوضات هي الثالثة بين خبراء الجمهورية الاسلامية الإيرانية ومجموعة (5+1) المؤلفة من روسيا واميركا والصين وبريطانيا وفرنسا اضافة الى المانيا. وهذه هي المرة الثانية التي يلتقي فيها الجانبان في جنيف خلال الأسبوعين الأخيرين. 

وبحسب وكالة "فارس" الإيرانية للأنباء يترأس الوفد الإيراني في هذه الجولة من المفاوضات المدير العام للشؤون السياسية والدولية في وزارة الخارجية حميد بعيدي نجاد. 

وعقد الجانبان في جولة المفاوضات السابقة وكانت الثانية خمس جلسات على مدى أربعة أيام خلال الفترة من 19 الى 21 كانون الاول/ ديسمبر الجاري. 

وفي اتصال هاتفي جرى في 21 كانون الاول/ ديسمبر اتفق وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف والمنسقة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون على مواصلة المفاوضات بين الجانبين بعد عطلة أعياد السنة الميلادية الجديدة. 

وكانت جولة المفاوضات الأولى بين خبراء إيران ومجموعة (5+1) قد عقدت يوم 9 كانون الاول/ ديسمبر في مدينة فيينا بالنمسا ولمدة أربعة أيام إلّا أن الوفد الإيراني أوقف المفاوضات وعاد راجعاً إلى طهران إثر الإجراء الذي اتخذته أميركا بإضافة أسماء شركات وأفراد جدد إلى لائحة الحظر المفروض على  إيران. 

ومنذ أيلول /سبتمبر الماضي استضافت جنيف لغاية الآن ثلاث جولات من المفاوضات. 

التعليقات (0)