سياسة دولية

نتنياهو لكيري:أسرى عرب 48 مقابل الجاسوس بولارد

الجاسوس جوناثان بولارد (أرشيفية) - أ ف ب
الجاسوس جوناثان بولارد (أرشيفية) - أ ف ب
ذكرت تقارير إعلامية إسرائيلية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أبلغ وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، أنه يرفض الإفراج عن سبعة أسرى من عرب الـ48، لكن في حال أطلقت الولايات المتحدة سراح الجاسوس جوناثان بولارد فإنه سيدرس إمكانية الإفراج عنهم.

وقالت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي، قبيل الإفراج عن الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين القدامى بعد منتصف الليلة الماضية، إن نتنياهو أصدر تعليمات بإعداد قائمة من الأسرى من الضفة الغربية وقطاع غزة تمهيدا للإفراج عنهم في إطار الدفعة الرابعة ولا تشمل الأسرى السبعة.

وقال مصدر في مكتب نتنياهو إن إسرائيل لم تتفق مع الولايات المتحدة في أية مرحلة أنه سيكون بين الأسرى الفلسطينيين القدامى ال104 أسرى من عرب ال48.

لكن هذا المصدر أضاف أنه في حال وافقت الولايات المتحدة على إطلاق سراح بولارد فإن نتنياهو سيدرس إمكانية الإفراج عن الأسرى السبعة من مواطني إسرائيل.

وكانت السلطات الإسرائيلية أفرجت بعد منتصف ليل الاثنين عن 18 أسيراً فلسطينيا من الأسرى القدامى إلى الضفة الغربية.

ووافقت إسرائيل، في وقت سابق من العام الجاري، على الإفراج عن 104 أسرى فلسطينيين معتقلين منذ ما قبل اتفاق أوسلو الذي وقع بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية عام 1993 على أربع دفعات، مقابل التزام الأخيرة بعدم طلب الانضمام إلى المؤسسات الدولية (كالأمم المتحدة ومحكمة الجنايات الدولية وغيرها)، وتم في إطار ذلك الإفراج عن 52 معتقلاً في الدفعيتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى 26 أسير اليوم.

واستأنف الجانبان، الفلسطيني والإسرائيلي، أواخر يوليو/ تموز الماضي، مفاوضات السلام، برعاية أمريكية في واشنطن، بعد انقطاع دام ثلاثة أعوام.
التعليقات (0)