سياسة دولية

بريطانيا تعفي خليجيين من التأشيرة إلكترونيا

نموذج تأشيرة بريطانية على جواز سفر - اف ب
نموذج تأشيرة بريطانية على جواز سفر - اف ب
أعلنت الخارجية البريطانية أنه بإمكان حاملي جوازات السفر الإماراتية والقطرية والعمانية، بداية من كانون ثاني/ يناير المقبل، زيارة المملكة المتحدة (للسياحة أو العمل أو الدراسة) والبقاء فيها لمدة أقصاها ستة أشهر بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة.

وأوضحت الخارجية البريطانية في خبر صحفي أنه يمكن تعبئة طلب الإعفاء من التأشيرة عبر الإنترنت، وهو مجاني وأسرع من تقديم طلب التأشيرة العادية. وليس هناك حاجة لتقديم بيانات بيومترية (صورة وبصمات) أو الحضور لمركز تقديم التأشيرات أو تسليم جواز السفر للمركز قبل السفر.

وأشارت الخارجية أنه لا يمكن لمواطني هذه الدول السفر بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة إن رغبوا بالدراسة أو البقاء في المملكة المتحدة لمدة تتجاوز الستة أشهر؛ أو بالعمل في المملكة المتحدة، أو بالزواج في المملكة المتحدة.

وأكدت الخارجية أنه يمكن تعبئة البيانات في طلب الإعفاء من التأشيرة قبل ما يصل إلى ثلاثة أشهر من تاريخ السفر، ويجب استكمالها قبل 48 ساعة كحد أقصى من موعد المغادرة إلى المملكة المتحدة.

وأضاف المصدر: "يتعين على كل مسافر إبراز نسخة مطبوعة من وثيقة الإعفاء من التأشيرة عند ميناء المغادرة (جوا أو بحرا أو بالقطار)، ثم إبرازها مرة أخرى عند الوصول إلى المملكة المتحدة. إن إبراز نسخ إلكترونية عن هذه الوثيقة محفوظة على الهاتف النقال أو الكمبيوتر اللوحي أو اللابتوب الشخصي لن تكون مقبولة. وأي مسافر لا يحمل وثيقة الإعفاء من التأشيرة للرحلة التي يقوم بها أو لا يحمل تأشيرة زيارة صالحة لن يُسمح له بالسفر. وكل وثيقة من وثائق الإعفاء من التأشيرة صالحة للدخول إلى المملكة المتحدة مرة واحدة فقط"، كما قال المصدر.
التعليقات (0)

خبر عاجل