ملفات وتقارير

محاكمة الدمية "أبلة فاهيتا" بتهمة الإرهاب في مصر

صورة "أبلة فاهيتا" في إعلان "فودافون"- يوتيوب
صورة "أبلة فاهيتا" في إعلان "فودافون"- يوتيوب
كلف النائب العام في مصر، المستشار هشام بركات، نيابة أمن الدولة العليا بالتحقيق في البلاغ حول أحد الإعلانات التلفزيونية لشركة هواتف محلية، بسبب اشتمال الإعلان على بعض الرموز غير المفهومة، والتي فسرها البعض بأنها "تحريض على الإرهاب"، وهو ما أثار موجة من التعليقات الساخرة على مواقع التواصل الاجتماعي.
وكانت النيابة العامة، قد تلقت بلاغًا يفيد بأن إعلان شركة فودافون الذي يذاع على "يوتيوب" تحت اسم "شريحة المرحوم"، يتضمن عبارات ورموزًا بطريقة تخالف ما جرت عليه العادة في الإعلانات التجارية.
واتهم الناشط أحمد إسبايدر مقدم البلاغ شركة فودافون ببث إعلان يحمل شفرة تحريضية، بوجود حرف "A" على شجرة كريسماس، وهو حرف يرمز من وجهة نظره إلى الأناركيين (الفوضويين). 
وأضاف سبايدر في بلاغه إن الشجرة المذكورة مصنوعة من الصبار وتحتوي على أربعة أصابع تشبه إشارة رابعة، مشيرا إلى أن العلامة التي تشبه "اللمبة الحمراء" في الإعلان هي مجرد إشارة إلى "قنبلة". 
وقال سبايدر في لقاء مع فضائية "التحرير" إن الإعلان تضمن عبارات مثيرة في حديث "أبلة فاهيتا"، وهي "كلب جراح حارس مول جمبنا"، وهو ما مثل إيحاء له بأن تفجيرًا ما سيحدث في مول تجاري على حد قوله.
من جهته، قال المهندس خالد حجازي، رئيس العلاقات الخارجية بشركة "فودافون"، إن نيابة أمن الدولة استدعت مسئولًا من الشركة، لأخذ أقواله في البلاغ المقدم ضد الإعلان، بتهمة اشتماله على "شفرات تحريض"، على حد قوله.
وأضاف حجازي، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الشعب يريد" على قناة "التحرير"، إن  شخصية "أبلة فاهيتا" المستخدمة في الإعلان هي شخصية كرتونية معروفة ومحبوبة من قبل الكثيرين، مشيرا إلى أن من غير المعقول أن تستخدم الإعلانات التلفزيونية لنشر الشفرات التحريضية.
وقد امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي للنشطاء المصريين بالتعليقات الساخرة على قرار النائب العام، حيث اعتبره الكثيرون دلالة على تخبط السلطات الحاكمة في مصر؛ وعلى غياب المنطق في بعض القرارات.
وعلق الناشط وائل عباس على الخبر ساخرا "حبس الفيل دامبو 15 يوما على ذمة التحقيق في قضية اخفائه لعدد من الإخوان في ودانه!"، مضيفا في تعليق آخر "بوجي وطمطم يعلنون أنهم باقون في وظيفتهم في اتحاد الاذاعة والتفزيون ويستعدون لاوبريت بعنوان: تسلم الأيادي يا فلافيلو!".
من جهته اعتبر الشاعر المعروف تميم البرغوثي الخطوة دليلا على خوف "الجنرال" من "أبلة فاهيتا"، فيما دخل مقدم برنامج "البرنامج" الساخر باسم يوسف على خط التعليقات بالدعوة إلى حملة تضامن لإعادة حق "أبلة فاهيتا".







التعليقات (0)

خبر عاجل