حقوق وحريات

اختطاف 5 من "أطباء بلا حدود" في ريف اللاذقية

أطباء بلا حدود
أطباء بلا حدود

أعلنت منظمة "أطباء بلا حدود" في بيان الجمعة ان خمسة موظفين لديها "اختطفوا مساء أمس (الخميس) من منزل تابع للمنظمة في شمال سورية، من قبل مجموعة تريد على ما يبدو استجوابهم".

وجاء في البيان ان "منظمة اطباء بلا حدود على اتصال بكل الفاعلين وبعائلات الزملاء وتبذل كل ما هو ممكن لإعادة الاتصال" بالخمسة، من دون ان تعطي تفاصيل إضافية "لضمان سلامة زملائنا".

وذُكر أن بين الأطباء المختطفين إسبان وفرنسيون وألمان. وقالت مصادر إن الاختطاف بعد اقتحام "داعش" للمشفى الميداني المعروف باسم "مشفى البرناص" في منطقة جبل التركمان في ريف اللاذقية.

وتدير أطباء بلا حدود ستة مستشفيات وأربعة مراكز صحية في شمال سورية، كما تدير برنامجا صحيا من الدول المجاورة لدعم 27 مستشفى و56 مركزا طبيا في سورية، فتوفر لهم الأدوية والمعدات الطبية وتؤمن دعما واستشارات تقنية بحسبها.

وفي أيلول/ سبتمبر 2013 قتل طبيب سوري يعمل لدى المنظمة في شمال سورية فيما يواجه العاملون معها في مناطق الثوار خطر الاختطاف والتوقيف.

ويواجه عمال الهيئات الانسانية وضعا خطيرا. ففي تشرين الأول/ أكتوبر اختطف 7 موظفين لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر في محافظة ادلب. وبحسب منظمة سورية، فإن الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) تقف وراء هذا الاختطاف.
التعليقات (0)