سياسة عربية

حقوقية مصرية: أكثر من 2600 قتيل منذ الانقلاب

مركبة للشرطة المصرية أحرقها طلبة الازهر بعد اطلاقها النار عليهم السبت - الأناضول
مركبة للشرطة المصرية أحرقها طلبة الازهر بعد اطلاقها النار عليهم السبت - الأناضول
قالت الدكتورة عايدة سيف الدولة الناشطة السياسية والحقوقية المصرية إن نظام "السيسي – منصور" الأكثر دموية منذ عقود كثيرة.

وأوضحت سيف الدولة خلال مؤتمر صحفي عقد في نقابة المحامين المصريين السبت أنه تم حصر سقوط 2665 قتيل حتي 11-11 و 15,913 مصاب حتي 3-12, أما المقبوض عليهم والملاحقين قضائياً فقد وصل عددهم إلي 13,145 عبر 718 واقعة اشتباك وأشار إلي أنه مازال يتم استكمال الحصر وإصداره في تقرير مفصل .

واضافت أن هناك 24 فتاة من المقبوض عليهن في رابعة والنهضة لم يستدل علي أماكنهن كما تعرضت الكثيرات منهن لسوء المعاملة والضرب والسب بألفاظ خارجة أثناء عمليات القبض.

وكشفت سيف الدولة عن تعرض 15 من النساء المقبوض عليهن إلي كشف العذرية في سجن القناطر، وذلك بواسطة السجانات.

الاحتجاجات مستمرة 

وفي السياق ذاته نظم أنصار مرسي، تظاهرات، صباح السبت، في الإسكندرية، والقاهرة، والشرقية، وذلك بعد يوم دام قتل فيه 17 متظاهرا بحسب بيان للتحالف الوطني لدعم الشرعية.

ففي الإسكندرية نظم العشرات من أعضاء "حركة 7 الصبح"سلسلة بشرية بمدينة برج العرب، غربي المحافظة, ضمن الفعاليات الداعية لمقاطعة الاستفتاء على مشروع  الدستور المعدل المزمع إجراءه يومي 14 و15 يناير / كانون الثاني الجاري.

ورفع المشاركون صورا لمرسي وشعارات رابعة العدوية ذات اللون الأصفر, بالاضافة إلى لافتات مدون عليها " قاطع", "لن أشارك في استفتاء جاء علي جثث الابرياء".

كما حمل المشاركون صورا لضحايا الاحداث التي شهدتها مصر عقب الإنقلاب على مرسي من الحكم في الثالث من يوليو/ تموز الماضي.

وفي مدينة نصر، شرقي القاهرة، نظم طلاب سلسلة بشرية صباح السبت، أمام كلية الزراعة داخل حرم جامعة الأزهر للبنين، تؤكد على دعوتهم للإضراب عن المشاركة في اختبارات منتصف العام التي دخلت أسبوعها الثاني، اليوم، وتنديدا بالتواجد الأمني داخل الجامعة وقتل واعتقال الطلاب، بحسب مصادر طلابية.

وقامت الشرطة المصرية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وطلقات الخرطوش ما أدى إلى إصابة 10 طلاب، بحسب مصادر طلابية، وهو الأمر الذي لم يؤكده مصدر أمني رسمي.

إلى ذلك أفاد شهود عيان بأن قوات الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، على سلسلة بشرية نظمها طلاب من أنصار مرسي داخل حرم جامعة الأزهر للبنين، شرقي القاهرة.

وأوضح الشهود أن الطلاب المشاركين في السلسلة أمام كلية الزراعة عقب تعرضهم لقنابل الغاز هرعوا إلى المدينة الجامعية والتي يربط بينها وبين الجامعة بوابة داخلية.

وذكرت مصادر طلابية، أن قوات الشرطة، اعتلت الأدوار العليا في مبنى كلية الزراعة، وقامت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، وطلقات الخرطوش على الطلاب داخل السكن الطلابي، ما أسفر عن وقوع أكثر من 10 إصابات بين الطلاب بينهم حالتا إصابة بالخرطوش قرب العين.
التعليقات (0)