حقوق وحريات

برلماني مغربي يتلقى تهديدات بالقتل والاعتداء على أسرته

المقرئ الإدريسي أبو زيد
المقرئ الإدريسي أبو زيد

أكد المفكر وعضو البرلمان المغربي المقرئ الإدريسي أبو زيد؛ أنه ما يزال يتلقى تهديدات يومية بالقتل، بالإضافة إلى السب والقذف بأقبح النعوت وأفدحها، كما أن ابنته باتت تتلقى تهديدات بالاغتصاب في حالة مغادرتها البيت، مما جعل الأسرة ككل تعيش حالة أزمة نفسية وهلع مستمر.

وبلغت التهديدات التي لم تحدد السلطات الأمنية بعد مصدرها ولا الجهات التي تقف وراءها؛ حد إعلان أحد رجال الأعمال من أصول أمازيغية ومقيم بالدنمارك عن مكافأة قدرها 75 ألف يورو لمن يأتيه برأس أبو زيد، فضلا عن تصريحات محرضة وعنصرية ضده بعدد من المنابر الإعلامية المكتوبة والالكترونية.

وتعود أسباب هذه التهديدات إلى نكتة حكاها أبو زيد حول البخل عند أحد الأعراق المغربية دون أن يسميه. ويقول أبو زيد إن التعبير خانه فيها وأنها أخرجت عن سياقها، متهما جهات معينة بالوقوف وراء هذه الهجمة عليه، لكون النكتة قيلت قبل أكثر من ثلاث سنوات خارج المغرب في محاضرة من جزئين على قناة "الرسالة" حول موضوع الهوية.

ويؤكد أبو زيد، وهو صاحب عدة مؤلفات ومئات المحاضرات، أن ما يتعرض له سببه مواقفه المناهضة للتطبيع مع "إسرائيل"، وكذا دفاعه الشديد عن الدين وقضايا مختلفة ذات الصلة بالهوية والقيم، خاصة قضية اللغة العربية في مواجهة دعوات "التلهيج" (استخدام اللهجة العامية المحلية) والتمكين للفرانكفونية واللغة الفرنسية في المغرب، ومرافعاته الشهيرة في وجه الخصوم الإديولوجيين للإسلاميين بصفة عامة.

واستغرب أبو زيد، الأستاذ الجامعي في اللسانيات، إلى جانب كثيرين، الصمت المطبق للإعلام العمومي المغربي عن قضيته، معتبرين أن هذا الإعلام ينهج سياسة الكيل بمكيالين، حيث يعمل على مواكبة أحداث دون غيرها والتضخيم منها أحيانا خاصة إذا تعلق الأمر - كما حدث مؤخرا - بإعلان أحد الشيوخ السلفيين لموقف تكفيري تجاه أحد السياسيين.

وعن هذا التجاهل الإعلامي، قال العضو بالبرلمان المغربي إن هذا هو الصورة الأخرى لحملة التهديد والتشويه التي يتعرض لها، كما أشار إلى أنه ممنوع من هذا من الظهور في هذا الإعلام، وأن تعليمات صارمة تعطى للمسؤولين عن الإعلام والصحفيين منذ سنين بعدم استدعائه أو حتى أخذ مجرد رأي له في قضايا عامة.

وأضاف القيادي الإسلامي في حديثه لـ"عربي21" متسائلا: "لست أدري ماذا ينتظر الإعلام العمومي ليثير قضيتي أمام التهم المجانية والتحريض على القتل، هل ينتظرون أن أسقط مدرجا بدمائي حتى يقتنعوا أن الأمر جدي ويلتفتوا لقضيتي".

ودفعت تطورات ما بات يعرف بـ"نكتة أبو زيد" بالعديد من الفعاليات السياسية والمدنية والحقوقية والفنية إلى تأسيس تنسيقية في الدار البيضاء الكبرى، وتتجه لتصبح ذات بعد وطني، للدفاع عن أبو زيد وعن العديد من أمثاله الذين يتعرضوا لاستهداف ممنهج ومنسق، ووللدفاع كذلك عن عدد من ضحايا "الإرهاب الفكري".

وعن وجود أي تحرك أمني في الموضوع، أكد أبو زيد أنه لم يتلقى أي اتصال من أي جهة أمنية أو مسؤول في الدولة حتى الآن، على الرغم من أنه وضع هواتفه تحت تصرفهم لمراقبتها، وذكر أنه شرع في إجراءات قضائية بعد أن تطوع للأمر أحد المحامين بالدار البيضاء وذلك بما يضمن له الحماية والإنصاف.

من جهته، قال المحامي والناشط الحقوقي عبد الصمد الإدريسي لـ"عربي21" إن توفير الحماية لأبو زيد وأسرته من مسؤولية الأمن والنيابة العامة، مشيرا إلى أن الموضوع اليوم لم يعد بحاجة إلى شكوى تبلّغ أو طلب يوضع. وأكد الإدريسي أن المسطرة الجنائية في الموضوع واضحة وتعطي الحق للقضاء بالتنصت لتحديد الجهات التي تتصل وتهدد المعني يوميا.

مقابل كل تلك التهديدات بدأت تتنامى حالات التضامن والتعاطف مع أبو زيد، حيث شرع عدد من المثقفين والسياسيين والوزراء والشباب وهيئات مختلفة بالاتصال به وزيارته لدعمه والاطمئنان عليه.
التعليقات (3)
مصطفى المنوزي
الأربعاء، 08-01-2014 10:19 ص
ما قام به المقرئ آبوزيد ووجه بردود فعل متباينة ، بعض منها تجاوز الحد المعقول حيث لا يمكن آن نصلح الخطآ بالخطآ ، لآن الآخطر هو آن تتحول رسالة مناهضة الكراهية والتمييز الى ذريعة يمتطيها من له مصلحة لاذكاء الصراعات الثانوية والحروب الآهلية الخفية والصغيرة المرتكزة على آوهام اثنوغرافية لا وجود ولامحل لها آصلا ضمن النسيج الوطني المتنوع والمتعدد بعيدا عن آي نزعات عنصرية ، فلنهتم بحسن تدبير نزاعاتنا الاجتماعية والثقافية سلميا دون آن نلبسها رداء العرقية الرديء ،
البشير أنجار الأمازيغي البكري العلوي
الأربعاء، 08-01-2014 02:59 ص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه "من عرق معين" تعني أنه يعرف أي عرق وهو في عقله ولا يريد قوله "لن أقوله كي لا أتهم بالعنصرية" وهذا يؤكد أن القضية ليست ك" ويل للمصلين"ـ ومع هذا يؤكد أنه لم يخطئ وفقط "التعبير هو الذي خانه" وهذه عقلية التهرب من تحمل المسؤولية كقول "مشا علي الكار" والفرنسي يقول "جي غاطي لو كار" أي هو الذي أخطأ في موعد الإنطلاق وليس الحافلة هي التي هربت عليه نكاية فيه على زينو ."يقول المثل" شر الناس من لا يريد أن يراه الناس مسيئا أود قول شيء مهم أعتقد به وهو أننا والحمد لله مسلمون قبل كل شيء وقد قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ فَإِن تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللّهِ وَالرَّسُولِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً" النساء 59 قال ابو زيد غفر الله لنا وله آمين وأجارنا من عذابه المهين،"أنا ادفع ثمن التصدي للفرونكوفونيين" يا أخي أنت تناضل ضد الفرونكوفونية واستعمارهم الثقافي لبلدنا جيد،لكن أأمنت في ذلك مكرهم بأن ينبشوا عيوبك وينشرون غسيلك أمام الملاء،المناضل محارب في عالم السياسة يكون مستعدا لكل العواقب وقبل كل هذا يراقب هفوات لسانه لأن اللسان هو سلاح فتاك يشعل الفتيل والفتن...وقبل ترقب الأعداء لهفواتك -التي هي منك وتتحمل مسؤوليتها-يجب مراقبه المراقبة الإلاهية على النوايا والأقوال والأفعال .قال تعالى "إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ،مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" 18 ق الم يقل رسول الله صلى الله عليه وسلم "من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت"رواه البخاري ومسلم وكذلك "المسلم من سلم المسلمون من يده ولسانه" رواه مسلم اما ان تقول "كان هذا منذ سنوات فلماذا الآن بالضبط" الم تعلم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم "من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا " صحيح مسلم فسريان السنن السيئات والحسنات يكون حتى بعد الممات كالصدقات الجاريات نسأل الله العافية . كلمة اخيرة لك يا أبازيد ولأمثالك من المخطئين من كل الناس أن تتوب وتصلح وتقول بصراحة " أنا أخطات أستغفر الله و أتوب اليه،وأعتذر لكل من أساء اليه كلامي" وغير ذلك من التبريرات فهو لا يزيد إلا إحتقانا لأنه سخرية من ذكاء الناس. وكلامي لغيرك من امثالي بعد اعتذارك "وليعفوا وليصفحوا الا تحبون أن يغفر الله لكم،والله غفور رحيم"22 النور ـ من كلام زوجة الأستاذ الإدريسي المحترمة من موقعه: ـabouzaid.com قالت محاولة الدفاع عن زوجها وهي في الحقيقة تعبر عن العكس وهي لا تعلم : "الرجل الذي بلغ تواضعه درجة الإخلال بالذات ...، الرجل الذي تنكر لذاته في مساره ..." إنتهى كلامها. وهذا صحيح ومؤكد يا سيدتي فالإخلال بالذات والهوية والإصابة بالإنفصام واضح ،وزكى الأمر لما شهد شاهد من أهله. ومن شيم السوسي التي لا يعرفها الإدريسي كذلك هو أنه لا يرضى أن تخاصم زوجته مكانه،وتخرج للعلن والسبع مختبئ داخل العرين.وشرعا لأن ذلك من خوارم المروؤة وجبن يهز الرجولة خلاصة الأمر نطالب الإدريسي بأن يتواضع ويعتدر لأن الإعتذار والإعتراف بالذنب فضيلة
ABDOK
الثلاثاء، 07-01-2014 11:04 م
L3ONSORIA BAYNA IMAZIGHEN AS7AB L ARDE ABA MAN ABA WA KARIHA MAN KARIH

خبر عاجل