اقتصاد عربي

مصر: وقف التعامل مع 65 شركة سياحة أجنبية

مستحقات الشركات المصرية لدى وكلاء السياحة الأجانب 23 مليون جنيه - (أرشيفية)
مستحقات الشركات المصرية لدى وكلاء السياحة الأجانب 23 مليون جنيه - (أرشيفية)
قال عادل زكي رئيس لجنة السياحة الخارجية بغرفة الشركات السياحة المصرية إن الغرفة أوقفت التعامل مع 65 شركة سياحة أجنبية بنهاية العام الماضي لامتناعها عن سداد مستحقات الشركات المصرية.

وأضاف زكي أن المبالغ المستحقة للشركات المصرية لدى الوكلاء الأجانب بلغت 23 مليون جنيه (3.3 مليون دولار) استطاعت غرفة الشركات السياحية التابعة للاتحاد المصري للسياحة استرداد 16 مليون جنيه (2.2 مليون دولار) منها خلال العامين السابقين.

وشهدت مصر اضطرابات أمنية وسياسية خلال السنوات الثلاث الماضية أدت إلى تراجع حركة السياحة في البلاد خاصة بعد فض قوات الأمن لاعتصامين مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي في القاهرة آب /أغسطس الماضي.

وقال رئيس لجنة السياحة :" انخفاض حركة السياحة الوافدة إلي مصر خلال الثلاث سنوات الماضية، قلل من حجم تعاملات الشركات المصرية في سوق السياحة والسفر العالمية، وتراجعت المبالغ المستحقة لشركات السياحة لدى الوكلاء الأجانب خلال هذه الفترة".

وبحسب إحصاءات وزارة السياحة المصرية، بلغ عدد السائحين الوافدين إلى مصر عام 2010  نحو 14.7 مليون سائح، بإيرادات 12.5 مليار دولار، وانخفضت الحركة السياحية في عام 2011، إلى 9 ملايين سائح، بإيرادات 8.8 مليار دولار ثم عاودت الارتفاع في عام 2012، وبلغ عدد السائحين 11.5 مليون سائح، بإيرادات 10 مليارات دولار.

ولم تصدر حتى الآن إحصاءات رسمية من الوزارة بشأن نتائج العام الماضي لكن وزير السياحة المصري هشام زعزوع، كان قد توقع تراجع إيرادات السياحة خلال 2013، بنحو 39% ليصل إلى 6.5 مليار دولار جراء تحذيرات السفر التي أطلقتها الدول الرئيسية المصدرة للحركة السياحية لمصر عقب فض اعتصامات مؤيدة لمرسي منتصف آب /أغسطس الماضي.

وتعول مصر على قطاع السياحة في توفير نحو 20% من العملة الصعبة سنويا، فيما يقدر حجم الاستثمارات بالقطاع بنحو 68 مليار جنيه ( 9.8 مليار دولار)، حسب بيانات وزارة السياحة.
 
التعليقات (0)

خبر عاجل