صحافة عربية

مجهول يقتحم مصلى النساء بالمسجد النبوي

الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
الصحف السعودية - صحف سعودية الخميس
نشرت الصحف السعودية المحلية أخبارا متنوعة على اكثر من صعيد وجانب، فقد أثارت صحيفة عكاظ خبر اقتحام شخص مجهول لمصلى النساء بالمسجد النبوي، فيما أبرزت صحيفة الشرق خبرا مفاده توصل فريق سعودي علمي لاكتشاف طبي يزيد من فاعلية
أدوية معالجة مرض السرطان.

كما أفادت صحيفة المدينة عن اعتناق أكثر من خمسة آلاف للإسلام في محافظة الجبيل، بينما أفردت صحيفة الشرق الاوسط على صدر صفحاتها متابعة اقتصادية حول مكيفات الهواء المستورة المخالفة للمعايير والمقاييس السعودية، فيما تناولت صحيفة الحياة بطبعتها السعودية نبأ العثور على آثار ما قبل 450 ألف عام في منطقة جازان

مجهول يقتحم مصلى النساء بالمسجد النبوي

أثارت صحيفة عكاظ خبر محاولة اقتحام شخص مجهول وصفته بـ"أسمر البشرة"  للجزء المخصص للنساء في المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وذكرت الصحيفة ان الشخص  استطاع الوصول إلى الستار الداخلي، وحاول التسلق عليه، إلا أن استغاثة النساء بالجهات الأمنية داخل المسجد أفشلت المحاولة وأطاحت بالرجل على الفور. 

وبحسب الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام  فإنه  تم التحفظ على المجهول ونقله إلى خارج المسجد ، فيما رفض التحدث وظهرت عليه علامات عدم وعيه بما أقدم عليه، وعدم تجاوبه مع رجال الأمن، بحسب.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الحادثة تعيد للأذهان ملف المحاولات السابقة التي انتهت نسبة كبيرة منها بتسجيل الوقائع ضد «مرضى نفسيين»، حيث سجل المسجد النبوي الشريف في الأعوام الماضية عددا من الحالات منها ما كان بغرض السرقة كما حصل مع وافد تنكر بزي نسائي قبل عامين وتمت الإطاحة به وإحالته للجهات المختصة.

اكتشاف علمي سعودي يزيد من فاعلية أدوية السرطان

وفي صحيفة الشرق المحلية، سلطت الصحيفة الضوء على اكتشاف علمي توصل إليه فريق بحثي بكلية الصيدلة بجامعة الطائف برئاسة الدكتورة نهى محمد زكي إلى تركيبة صيدلية جديدة تزيد من فاعلية أدوية السرطان، وتقلل من مقاومة الأورام للعلاج.

وأوضحت الصحيفة ان هذا الإكتشاف تم التوصل إليه من خلال استخدام تكنولوجيا النانو وتحضير جسيمات نانومترية تحمل دواء السرطان بداخلها وتتميز بالقدرة على الاستهداف الدوائي للأورام باستغلال السمات البيولوجية المميزة للأورام، حيث تتراكم هذه الجسيمات داخل الأورام وتتجنب الخلايا غير المصابة ومن ثم تزيد من فاعلية العلاج وتقلل من آثاره الجانبية.

وأظهرت نتائج الأبحاث التي تم إجراؤها بواسطة الفريق البحثي، أن التركيبة الجديدة آمنة على الخلايا الطبيعية، لكنها قاتلة للخلايا السرطانية فقط، وتمت الاستفادة من هذه الأنظمة الصيدلانية النانومترية ذات الخواص الآمنة والنفاذية العالية إلى الخلايا في تعظيم التأثير العلاجي على الخلايا السرطانية للقولون والرئة والكبد والثدي.

اعتناق 5 آلاف شخص الإسلام في الجبيل

أما صحيفة المدينة، فقد كشفت عن اعتناق 5243 شخصاً الإسلام في محافظة الجبيل خلال العام الهجري الماضي، ضمن جهود المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في المحافظة لنشر الإسلام والدعوة إلى الله. 

وبينت ان المكتب التعاوني يشتمل على أربعة فروع منتشرة في محافظة الجبيل والجبيل الصناعية، فرعان للرجال وفرعان للنساء، فيما أقامت الإدارة ما يقارب 473646 من المحاضرات والندوات، و6051 درساً وخطبة في المساجد بعدة لغات، و1806 رحلات عمرة وزيارات ومشاركات ومسابقات ترفيهية.

السعودية تتوعد مستوردي أجهزة التكييف المخالفة

أما في صحيفة الشرق الأوسط، فقد توعدت السلطات السعودية مستوردي احهزة التكييف المخالفة لكفاءة الطاقة بالمصادرة والحجز،إذ عززت السلطات المعنية جولاتها التفتيشية والرقابية على أسواق أجهزة التكييف المحلية.

جاء ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة التجارة والصناعة في البلاد ضبط نحو 40 ألف جهاز تكييف مخالف لكفاءة الطاقة في المملكة خلال الأيام الأولى من العام الحالي.

يأتي ذلك في الوقت الذي تعتبر فيه أجهزة التكييف غير المطابقة للمواصفات والمقاييس المحلية من أكثر الأدوات التي تستهلك الطاقة في المملكة.

وعلمت الصحيفة من مصادر مطلعة أن وزارة التجارة والصناعة  لديها تقارير داخلية تؤكد وجود عشرات الآلاف من أجهزة التكييف المخالفة لكفاءة الطاقة في البلاد.

وفي هذا الإطار دعت وزارة التجارة والصناعة السعودية في بيان رسمي أمس الشركات التي لديها كميات كبيرة من وحدات التكييف المخالفة لبطاقة كفاءة الطاقة في المستودعات والمخازن إلى المسارعة بالإفصاح عنها وتحديد أنواعها وموديلاتها وكمياتها، وذلك لتمكينهم من إعادة تصديرها واستعادة الرسوم الجمركية قبل 26 يناير الحالي.
التعليقات (0)

خبر عاجل