ملفات وتقارير

مستشرق إسرائيلي: السيسي يهدد غزة ليغازل أمريكا

بيركو: السيسي يحاول لفت نظر أمريكا للاستثمار في حكمه لمحاربة  الارهاب - (أرشيفية)
بيركو: السيسي يحاول لفت نظر أمريكا للاستثمار في حكمه لمحاربة الارهاب - (أرشيفية)
رجّح مستشرق "إسرائيلي" أن تكون التهديدات المتكررة التي يطلقها قادة الانقلاب في مصر ضد حركة حماس تهدف بالأساس إلى مغازلة الأمريكيين.

وقال رؤفين بيركو،الذي تولى في الماضي مناصب في شعبة الاستخبارات العسكرية أن السيسي يحاول من خلال هذه التهديدات لفت نظر الأمريكيين إلى أنه يجدر بهم الاستثمار في دعم حكمه بسبب دوره في محاربة الحركات "الإرهابية".

وفي مقال نشرته النسخة العبرية لموقع صحيفة "إسرائيل اليوم" أمس الأربعاء، أشار بيركو إلى أن هناك  أطرافاً داخل سلطة الانقلاب ترى أنه بدون تضييق الخناق على حركة حماس فلن يتم القضاء على جماعة الإخوان المسلمين.

ولم يستبعد بيركو أن تهاجم سلطة الانقلاب قطاع غزة، مشيراً إلى أن المخابرات المصرية ستعمل على توظيف الحصار المتواصل على القطاع إلى جانب تشجيع الاحتجاجات الجماهيرية ضد حكم حركة حماس. 

وأضاف "من الصعب أن يتخيل المرء دخول المصريين قطاع غزة بدون تنسيق مع إسرائيل من أجل ضمان إعادة السلطة الفلسطينية إليها".

ونوه بيركو إلى أن استعادة السلطة قطاع غزة قد تحسن مكانتها القانونية عبر توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة.

ونوّه بيركو مستدركاً إلى أنه في حال نجاح مثل هذا المخطط، فلن يؤدي إلى تحسين الأوضاع الأمنية في إسرائيل، على اعتبار أن حركة حماس ستبقى محتفظة بكامل قوتها، ما يعني قدرتها على مواصلة تنفيذ عمليات ضد "إسرائيل".

من ناحية أخرى ذكرت الإذاعة العبرية صباح الخميس أن أحد أهم الأسباب التي دفعت مجلس الشيوخ الأمريكي  للموافقة على تقديم مبلغ مليار ونصف دولار لمصر؛ هو الحرص على مصير اتفاقية "كامب ديفيد".

ونوهت الإذاعة إلى أن كلاً من السفير "الإسرائيلي" في واشنطن رون ديمريل ورئيس مجلس الأمن القومي يوسي كوهين لعبا دوراً مركزياً في إقناع قادة الكونغرس باستئناف الدعم الأمريكي لمصر.

وأشارت الإذاعة إلى أن كلاً من ديمريل وكوهين اجتمعا كثيراً بأعضاء مجلس الشيوخ الذين أظهروا في البداية معارضة شديدة لاستئناف المساعدات لمصر على اعتبار أن استئنافها يعد تجاوزاً للقانون الأمريكي، الذي يحظر تقديم العون لسلطة انقلبت على حكومة منتخبة ديموقراطياً.

واستدركت الإذاعة أنه لولا التدخل الكبير والعميق الذي أبداه قادة المنظمات اليهودية لما تمكنت إسرائيل من إقناع قادة الكونغرس باستئناف الدعم لحكومة الانقلاب.

وأوضحت الإذاعة أن "إسرائيل" استعانت بنتائج أبحاث أعدها قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية "أمان" ودلت على المخاطر الكبيرة الناجمة عن عودة جماعة الإخوان المسلمين للحكم.

وذكرت الإذاعة أن جميع المسؤولين الإسرائيليين الذين تحدثوا أمام قادة الكونغرس قد أكدوا على أن مستقبل اتفاقية كامب ديفيد سيكون في خطر شديد في حال لم يُدعم حكم العسكر.

ويذكر أن صحيفة "معاريف " قد كشفت بتاريخ 19-7-2013 النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طلب من السفراء الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم شرح موقف "إسرائيل" المطالب بتقديم الدعم لسلطة الانقلاب.
التعليقات (28)
البرنس عادل
الجمعة، 17-01-2014 11:26 م
بعد ان قرات الموضوع خرجت ان من كتب هذا الموضوع غير محايد ويناصر الارهاب لذا طالما هو كذلك غير محايد اقول له انت ارهابي مساند للجماعه الارهابيه لما تكتب انقلاب انقلاب ايه ياماجور ياعميل دفعوا لك كام علشان تكتب انقلاب طب لو ده انقلاب يخرج الملايين من الشعب المصري للتصويت بنعم للدستور جتك خيبه انت واللي اجروك بالمال
محمد مدحت
الجمعة، 17-01-2014 11:19 م
مستشرق
مصطفى
السبت، 18-01-2014 04:45 م
هذا البيركو لا استبعد انه يعمل للموساد الاسرائيلى ليكتب هذا التقرير الصهيونى الحقير يريد ان يشكك فى وطنية القادة العسكرين وتضليل الشعب المصرى ونشر شائعات وذلك بمساعدة عملاء الموساد وهم الاخوان الصهيونيون لانه يعلم ان الجيش المصرى الان على حدود اسرائيل وليس بتنسيق معها وهو يخشى على احبابه الحمساوين الخونة الذين قسمو فلسطين قبل ان تحرر ويخشى على خسارة اسرائيل لجنودها الذين يحاربون الجيش المصرى باسم الاسلام ادعائا وكذبا لن تخدعونا ايها الصهاينة مرة اخرى نحن شعب مصر اعظم الشعوب التى احتضنة جميع الاديان السماوية وعرفة التوحيد والتعلق بالسماء منذ نشائتها ولم ولن تكن عنصريةوانتم من مزقتم الانسانية بمعصيتكم لنبيكم موسى عليه السلام وبتوراتكم المزيفة وهى توراة عزرى وسنظل نقراء حتى ندمر كل مخططاتكم الشيطانية يا ****
مصطفى محمود
الجمعة، 17-01-2014 09:52 م
نرجوا التصحيح بيركوا اسرائيلى صهيونى اولا متعصب لصهيونيته وفكره الفاسد ومصطلحاته تدل على انه لا يعترف بانه هناك شعب هذم المخططات الصهيونية ويريد هذا الصهيونى بتقريره الاستخباراتى الوقيعة بين الجيش والشعب المصرى ويريد سحب البساط من تحت الجيش المصرى الذى هو الان على حدود اسرائيل بكامل قوته ويرد ضرب الارهاب الحمساوى الذى هو صنيعة الصهيونية الامريكية من خلال ايهام ان مصر الان تغازل امريكا بحربها على الارهاب الذى هو صنيعة الصهيونية العالمية لتدمير الدول العربية والاسلامية لن تسطيعوا ان تخدعونا مرة اخرى اهيا الصهاينة الجبناء وسنستمر نقراء كل شىء حتى ندمر شركم الشيطانى يا عبدة الشيطان
ابو احمد
الجمعة، 17-01-2014 09:20 م
ويذكر أن صحيفة "معاريف " قد كشفت بتاريخ 19-7-2013 النقاب عن أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد طلب من السفراء الإسرائيليين في جميع أنحاء العالم شرح موقف "إسرائيل" المطالب بتقديم الدعم لسلطة الانقلاب ربنا يبصرنا بالحق شوف انت في اى جبهة قبل قدوم ملك الموت وكلنا لا محالة معرضون لذلك