سياسة عربية

الانتربول يلغي مذكرة طلب بحق الهاشمي لعدم قانونيتها

 نائب الرئيس العراقي الأسبق طارق الهاشمي - ا ف ب
نائب الرئيس العراقي الأسبق طارق الهاشمي - ا ف ب
قال مدير مكتب طارق الهاشمي، نائب الرئيس العراقي الأسبق: "إن قرار منظمة الشرطة الدولية إلغاء المذكرة الحمراء بحقه، وصمة عار على الحكومة العراقية".

وأفاد مدير المكتب "أن قرار إلغاء الانتربول للنشرة الحمراء، يثبت أن القضاء العراقي مسيس، قائلا: "الحكومة العراقية لم تستطع أن تقدم دليلا ملموسا بحق الهاشمي، والشهادة وصمة عار للحكومة العراقية وقضائها المسيس، الذي لا يعترف به المجتمع الدولي".

وأضاف المسؤول العراقي "أن القرار لن يؤثر على الساحة العراقية، لأن الحكومة لا تعترف بأنها فبركت الموضوع وستذهب بكذبتها إلى النهاية"، لافتا إلى أن المنظمات الدولية، ومنظمة حقوق الإنسان، ومنظمة العفو الدولية، ومنظمات الأمم المتحدة أكدت بتقاريرها الدورية أنه "لا قانون ولا عدالة في العراق".

وأوضح المسؤول أنهم كانوا على علم بالقرار لأنهم أُبلغوا به "شفويا"، ولكن القرار الرسمي وصل إليهم قبل فترة بسيطة.

نص القرار:

إلغاء مذكرة حمراء

بعد التحري والتدقيق تأكد للسكرتارية العامة للمنظمة افتقار طلب الحكومة العراقية للمبررات القانونية، إضافة إلى نوعية المعلومات والوثائق المقدمة، وهي لم تكن بالمستوى المطلوب، ولذلك قررت السكرتارية العامة لمنظمة الشرطة الدولية بتاريخ 8 تشرين أول 2013 إلغاء المذكرة الحمراء موضوعة البحث، وعممت القرار على كافة الدول الأعضاء

يشار إلى أن القضاء العراقي أصدر أحكاما قضائية متعددة بحق طارق الهاشمي، وإثر ملاحقته وأفراد حمايته قضائيًا في الاتهامات التي يقول إنها "لا علاقة لهم بها من قريب أو بعيد"، خرج نائب الرئيس العراقي من العراق قبل عامين، ويقيم حاليًا في تركيا. 
وقد بلغت عدد الأحكام الصادرة بحقه هو وأفراد حمايته 23 حكمًا بالإعدام، إضافة إلى حكمين بالسجن المؤبد.
التعليقات (23)
عراقي للنخاع
الأحد، 27-07-2014 12:57 ص
فعلا شعب غريب يعني لان الشغلة طائفية الي من الطائفة الاخرى لازم يكولون مو برئ ..للاسف اصلا الموضوع من البداية مفبرك والا كبف لرجل مثل الهاشمي يكون ارهابي والارهاب قتل 3 من اخوته كيييييييييييف؟؟؟؟؟؟؟؟ حدث العاقل بما لايعقل ممكن احد الابطال المعلقين يشرح كيف..بلعكس هذا القرار من الانتربول هو وسام شرف للهاشمي وفعلا عار عالدولة الغير معترف بها والصورة وضحت بعد هذه المدة ان الهاشمي والعيشاوي وكلهم ضحايا كونهم رموز سنية ..اما الاخوة الذين يقولون اذا انت برئ تعال للعراق....والله انتو مضحكة للاسف اي عدل واي قانون ينصفه في العراق وهو تعهد كذا مرة لو تغير مكان محاكمته لرجع حتى يضمن محاكمة نظيفة ولكن دون جدوى لان الامر بيت بليل والحليم تكفيه الاشارة
أبو فاعور الزبيدي
السبت، 18-01-2014 12:05 ص
أنهم يتبعون سياسة أسيادهم اكذبوا اكذبوا حتى يصدقونكم الناسفهم ليس بناة انما شفلا هدم وتخريب للأسف .
ابو احمد
الجمعة، 17-01-2014 11:12 م
الحمد الله رب العلمين الذي اظهر الحق وخذل الباطل وليعرف العالم الضلم الذي يعنيه الشعب العراقي
عمر الخطابي
الجمعة، 17-01-2014 10:09 م
لقد هرب من الناس ولكن هل يهرب من الله ...... ان الله يهمل ولايمهل فالينتظر عقابه ... على كل الجرائم التى ارتكبها
علي الحنبوزي
الجمعة، 17-01-2014 09:48 م
اذا هو كدهه يرجع للعراق