سياسة عربية

شالوم يصل الإمارات بأول زيارة بعد اغتيال المبحوح

صورة وزعتها شرطة دبي عقب أغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح(أرشيفية)- ا ف ب
صورة وزعتها شرطة دبي عقب أغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح(أرشيفية)- ا ف ب
يصل وزير الطاقة والبنى التحتية الإسرائيلي، سيلفان شالوم، اليوم الجمعة (17|1)، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، على رأس وفد دبلوماسي، للمشاركة في اجتماعات اللجنة الإدارية للوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة "إيرينا".

وذكرت مصادر إعلامية عبرية أن هذه الزيارة تعتبر الأولى لوفد من الحكومة الإسرائيلية الحالية إلى دولة الإمارات، كما أنها أول زيارة مُعلنة يقوم بها مسؤول إسرائيلي رفيع منذ اغتيال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية "حماس" محمود المبحوح في دبي قبل أربع سنوات.

وأوضحت أن الوفد الإسرائيلي يضم مستشارين رفيعي المستوى من وزارة الخارجية الإسرائيلية وعدد من ممثلي القطاع الخاص في مجال الطاقة.

وكان وفد إسرائيلي قد شارك في الاجتماع الأول للوكالة الدولية للطاقة المتجدّدة "إيرينا" في أواخر عام 2009 في إمارة أبو ظبي، حيث افتخر الجانب الإسرائيلي آنذاك بعلمه يرفرف للمرة الأولى في سماء دولة الإمارات التي تؤكّد عدم وجود علاقات دبلوماسية بينها وبين الدولة العبرية.

ووفقاً لموقع "مفزاك حدش" الإخباري العبري، فإن الحكومة الإماراتية تتكتّم على اتصالاتها مع الجانب الإسرائيلي لتعزيز العلاقات بين الجانبين، حيث قامت خلال العامين الأخيرين بتوقيع اتفاقات وعقود أمنية وعسكرية مع شركات إسرائيلية، كما شارك طيارين من سلاح الجو الإماراتي في مناورات وتدريبات عسكرية مشتركة مع طيارين إسرائيليين في الولايات المتحدة الأمريكية العام الماضي، حسب الموقع.

التعليقات (0)