اقتصاد عربي

قريبا.. السياحة القطاع الأول بالتوظيف في السعودية

منطقة سياحية في السعودية - ا ف ب
منطقة سياحية في السعودية - ا ف ب
قال الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالسعودية: "إن السياحة تمثل القطاع الثاني في نسبة سعودة الوظائف في المملكة، وسيصبح القطاع الأول لتوظيف السعوديين قريباً، إذا توافرت فرص التحفيز المناسبة".

وذكر  أن "ما صدر من الدولة مؤخرًا من قرارات لدعم السياحة والتراث الوطني، هو تتويج لعمل تراكمي منظم عبر سنوات"، مشيرًا إلى "أن هذا العمل يمثل أساسًا لكل إنجاز مستقبلي في هذا القطاع السياحي".

وأشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بالسعودية  في اختتام  منتدى التنافسية الدولي السابع (بناء شراكات تنافسية) الذي نظمته الهيئة العامة للاستثمار بالرياض مساء الاثنين إلى أن "عدد العاملين في قطاع السياحة بلغ ( 751 ألف عامل) حتى العام 2012م فيما تبلغ نسبة المواطنين العاملين في القطاع (27%).

وأشار إلى صدور قرار مجلس الوزراء مؤخرًا بالموافقة على "مشروع الملك عبدالله للعناية بالتراث الحضاري"، وعلى دعم الهيئة العامة للسياحة والآثار مالياً وإدارياً للقيام بالمهام الموكلة إليها نظاماً.

وأشاد بتنافسية قطاع السياحة في المملكة ، بما يحظى به من دعم واهتمام من الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، مؤكدًا أن المواطن السعودي أصبح مقبلاً على السياحة الوطنية وتطويرها، مشيراً إلى أن الهيئة أثبتت جاهزيتها في إدارة السياحة وتطوير قطاعاتها، وأن مرحلة التخطيط انقضت وبدأت مرحلة المشروعات  مبينًا أن عام 2014م سيشهد تحولات كبرى في صناعة السياحة الوطنية.

وأكد أن الاستثمارات الكبيرة التي تضخها الدولة في جميع القطاعات وفرت بنية تحتية على مستوى عال في كل المجالات، واستفاد منها القطاع السياحي بدرجة كبيرة.

وقدرت الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية حجم قطاع السياحة والسفر بالمملكة بنحو 14.9 تريليون دولار في عام 2012 كما تتوقع دراسة أجرتها شركة "بزنس مونيتر إنترناشونال" أن تستقبل السعودية ما يصل إلى 15.8 مليون سائح في عام 2014، وستقدم المملكة حتى عام 2015 ما يقدر بنحو 381 ألف غرفة فندقية جديدة تمثل زيادة قدرها 63% في رصيد الغرف المتاحة مقارنة بعام 2010، ما يجعل المملكة بذلك واحدة من الأسواق الناشئة الأكثر استقطابا للاستثمارات الخارجية المباشرة في قطاعات الأغذية والفنادق والضيافة.
0
التعليقات (0)