سياسة عربية

غياب مصر عن القمة الأمريكية الأفريقية بسبب الإنقلاب

من مظاهر الانقلاب العسكري في مصر - اف ب
من مظاهر الانقلاب العسكري في مصر - اف ب
ذكر الناطق الرسمي باسم البيت الأبيض جاي كارني الأربعاء، أن عدم دعوة مصر لحضور القمة الأميركية ـ الإفريقية‏,‏ المقرر عقدها في أغسطس المقبل‏,، بسبب تعليق عضويتها في الاتحاد الأفريقي‏ .

وأضاف كارني في المؤتمر الصحفي اليومي له، "أن هناك مباحثات واتصالات منتظمة مع القادة والمسؤولين المصريين، بشأن التطورات على الساحة المصرية، فضلا عن العلاقات الثنائية، ومسائل الأمن".  

وكان مجلس السلم والأمن فى الاتحاد الأفريقى، علق عضوية مصر فى المنظمة الأفريقية، بعد إنقلاب الجيش المصرى على الرئيس الشرعي محمد مرسى، ويتبع الاتحاد الأفريقى سياسة تعليق عضوية أى بلد يشهد تغييرا غير دستورى فى السلطة، ويطبق هذا الإجراء عادة حتى العودة إلى النظام الدستورى الشرعي.

ولفت إلى أنهم "دائما ما يذكرون خلال تلك الاتصالات والمباحثات، أفكارهم بخصوص ضرورة تفعيل العملية الانتقالية من خلال حكومة مدنية،  تتم في إطار عملية شاملة، يمكن أن تعبر كافة قطاعات الشعب المصري من خلالها، عن أفكارها وأرائها". 

وكان كارني قد أعلن في وقت سابق, أن القمة التي ستعقد في البيت الأبيض في5 و6 أغسطس المقبل، لن تشمل الدول التي لا تقيم علاقات جيدة مع الولايات المتحدة, أو التي تم تعليق عضويتها في الاتحاد الإفريقي, وهو ما ينطبق على مصر والسودان وزيمبابوي ومدغشقر.
التعليقات (0)

خبر عاجل