صحافة عربية

"الانقلاب" يحتفل بثورة يناير.. و "التحرير" بلا معارضة

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الخميس
 تصدرت الصحف المصرية الخميس 23 كانون الثاني/يناير 2014، أخبار قيام سلطات الانقلاب بتنظيم احتفالات واسعة بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، في وقت أعلنت فيه حالة الطواريء بشبكة المترو والمستشفيات، ووقف حركة قطارات الصعيد، وقصر دخول "التحرير" على أنصاره، ومؤيدي السيسي.
 
وقالت جريدة "الأهرام": "القوات المسلحة تحتفل اليوم بذكرى ثورة 25 يناير.. طواريء في المستشفيات والسكك الحديدية.. ومسيرات عمالية بالمحافظات".
 
وذكرت في التفاصيل أن القوات المسلحة ستحتفل مساء اليوم‏ بالذكرى الثالثة لثورة ‏25 يناير‏ بحضور رئيس الجمهورية‏ ووزير الدفاع والإنتاج الحربي‏ بمسرح الجلاء‏، ‏بمشاركة كبار المسئولين والسياسيين والإعلاميين والفنانين وشباب الثورة والشخصيات العامة.

وأعلنت اوزيرة الصحة والسكان إعداد خطة طوارئ شاملة لتأمين الاحتفال بالثورة من خلال رفع درجة الاستعداد القصوى بالمستشفيات وهيئة ومرفق الإسعاف.
 
وكشفت "الأخبار" عن "أوسمة لأسماء 256 شهيدا في الاحتفال بعيد الشرطة اليوم".. وقالت "الجمهورية": "استعدادات مكثفة للاحتفال بثورة 25 يناير..تأمين المنشآت والسجون وأقسام الشرطة.. وقف قطارات الصعيد".. وكشفت "الوفد" عن: "650 وحدة قتالية و1500 مدرعة لتأمين احتفالات الثورة".
 
وفي "الوطن" جاء التقرير التالي: "الداخلية تستعد لمعركة 25 يناير بـ 620 ألف جندي.. والجماعة تتحدى... الجرينوف لحماية المنشآت الحيوية.. ووقف حركة قطارات الوجه القبلي اعتبارا من اليوم". كما نُشر في "اليوم السابع": "إيقاف قطارات الصعيد اليوم لأجل غير مسمى".
 
ونقلت "المصري اليوم" عن اللواء جمال عبد العال مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة إن يوم الاحتفال بثورة 25 يناير سيحظى بأعلى نسبة تواجد أمني، مؤكدا أن ميدان التحرير والميادين الحيوية محجوزة فقط للشرفاء، وأن جميع المنشآت الحيوية مؤمنة من جميع الاتجاهات، وأنه تم تسليح الضباط والأفراد بأسلحة ثقيلة"!
 
قرار جمهوري بالرئاسة أولا
 
روج عدد من صحف الخميس لقرار جمهوري سوف يصدر خلال ساعات بالرئاسة أولا..وقالت الشروق: "خلال ساعات.. منصور يقرر "الرئاسية" أولا والسيسي يعلن خوضه الانتخابات".. وكان جاذبا تصريحات مؤسس حركة "تمرد" محمود بدر لجريدة "الأخبار" بقوله: "السيسي سيترشح والانتخابات الرئاسية نهاية مارس".
 
كما صدرت "المصري اليوم" بمانشيت يقول: "الانتخابات الرئاسية أولا.. وصدور القانون بعد أيام".. الانتهاء من تعديلات قانون مباشرة الحقوق السياسية.. التعديل الوزاري يتبع صدور القانون والببلاوي قد يترك موقعه".
 
وذكرت الجريدة أنه: "ينتظر أن يشهد الأسبوع المقبل أول الاستحقاقات الديمقراطية المترتبة على إقرار الدستور الجديد، وذلك فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية، وكذلك التعديل الوزاري المرتقب، والمتصل بالانتخابات الرئاسية.. ففى النصف الأول من الأسبوع المقبل، يصدر الرئيس عدلي منصور قانون مباشرة الحقوق السياسية بتعديلاته الجديدة التى تتواءم مع الدستور، فيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية على حد سواء".
 
وأضافت "المصري اليوم" :"وبات من المؤكد الآن أن الرئيس سيصدر قرارا بأسبقية إجراء الانتخابات الرئاسية على البرلمانية.. أما بالنسبة للانتخابات البرلمانية فهناك داخل المطبخ السياسي آراء عدة حول النظام الانتخابي الذي سينص عليه القانون، لكن الرأي الغالب حتى الآن يتجه إلى النظام المختلط الذي يعتمد أساساً على النظام الفردي الذى يلقى قبول غالبية المواطنين مع السماح للأحزاب بالترشح بنظام القائمة بنسبة أقل من النصف، وقد تكون الثلث أو الربع، مع العلم بأن الترشيح الفردي لن يكون مغلقاً في وجه من ينتمون للأحزاب".
 
واستدركت بالقول: "المؤكد في جميع الأحوال أن الاستحقاقات الانتخابية التي نص عليها الدستور ستكتمل بشقيها الرئاسي والبرلماني في موعد أقصاه ستة أشهر من الآن، أي في غضون شهر يوليو المقبل، حسب نص الدستور".
 
لكن "الوفد" سارت في اتجاه مخالف إذ قالت: "ساعة الحسم تقترب.. السيسي يوجه رسالة للشعب اليوم.. ومنصور: انتظروا المفاجأة.. لغم دستوري يؤجل إعلان موعد الرئاسية ويرجح إجراء البرلمانية أولا.. البدوي:السيسي الأنسب للترشح للرئاسة.. والغرب أخطأ في حساب قوة الإخوان".
 
"شيطنة" الإخوان ومؤيدي الشرعية
 
لم تخل الصحف المصرية -كالعادة- من "شيطنة" الإخوان ومؤيدي الشرعية ورافضي الانقلاب. إذ جاء بجريدة "الدستور": سيناريو الجماعة الإرهابية لاحتلال التحرير فجر 25 يناير.. الميليشيات الإخوانية تحاصر ميدان التحرير.. و6 أبريل تنشر الفوضى في "محمد محمود".. الاستعانة بعناصر من "حماس" و"حزب الله"  وسوريين لتنفيذ عملية إرهابية كبرى"!
 
وجاء في جريدة "الوطن" :"من الثوار إلى الإخوان: اعتذاركم مرفوض.. الخولي: بيان مضحك.. والعليمي: لن نصدقهم.. ووهبة: فرطوا في حق الشهداء.. والآن يتاجرون بهم".. وفي "الشروق": "الأمن يجهض بروفة إخوانية ل 25 يناير بالجامعات".
 
وورد في جريدة "الأخبار": "تحالف الإرهاب يغازل الثوار.. والشباب يحذرون من مخططات الإخوان".. وفي "المصري اليوم: "الإخوان تتعجل صدام الميادين.. التنظيم يدعو لأنصاره للزحف إلى القاهرة غدا والاعتصام حتى 11 فبراير.. منصور والسيسي يشهدان اليوم احتفالات 25 يمناير.. والداخلية: التحرير للشرفاء .. ومستعدون بالأسلحة الثقيلة".
 
وفي "الوطن" جاء خبر: "قاضي مرسي: سنضم التخابر والهروب إذا اكتشفنا وقائع مشتركة".. و"المعزول يدخل القفص الزجاجي في جلسة "الهروب".. وفي "اليوم السابع": "الحكومة للإخوان:" لا تصالح.. فات الميعاد"..وفي الدستور: "المكسب غير المشروع يخاطب البنك المركزي بموافاته بأرصدة المعزول".
 
ونشرت "الشروق": تقريرا حول: "تصاعد صراع الدولة والإخوان على الشباب قبل 25 يناير.. الرئيس يعد القوى الثورية بالتصدي لعودة الفلول .. وقوى شبابية: اعتذار الجماعة ضحك على الدقون".. وفي "الوفد": "القبض على 29 إخوانيا متورطين في أحداث عنف".
 
التجاهل الأمريكي.. والشأن السوري
 
هاجمت صحف الخميس تجاهل الولايات المتحدة لدعوة مصر إلى حضور القمة الأمريكية-الأفريقية في أغسطس المقبل.وقالت "الأخبار": "أمريكا تواصل تحدي الشعب المصري".. استبعاد مصر من قمة 47 دولة أفريقية بواشنطن".
 
وفي الوقت نفسه، وجدت تطورات الشأن السوري طريقها إلى الصفحة الأولى بالصحف المصرية اليوم. وقالت الجمهورية: "حرب الكلام تهدد مؤتمر السلام لإنقاذ سوريا.. كيري: الأسد فقد شرعيته .. المعلم: نحن من نقرر.. والجربا: لا تنازل عن نقل السلطة.. فهمي يؤكد دعم مصر للتفاوض.. والعربي يطلب وقف جميع الأعمال العسكرية".
 
ترويج للعداء مع نظام مبارك
 
حاولت صحف اليوم اصطناع أن النظام الانقلابي يعارض نظام مبارك الفاسد. ونشرت تقارير من عينة: "الأجهزة الرقابية تفحص ثروات 465 من رموز مبارك.".(اليوم السابع) وإن كان خبر "أحمد نظيف عاد للتدريس بهندسة القاهرة".. وجد طريقه للنشر في "الجمهورية".
 
قصص إنسانية
 
من القصص الإنسانية في صحافة الخميس ما ورد في جريدة "الوطن" بعنوان: "سيدة لوزبر التموين: مش عارفين نعيش".. قالت : الخضار والفاكهة غاليين قوي.. فقبل الرئيس رأسها وبشرها بزيادة المعاش".
 
وفي "الشروق": "ست الحاجة" ضربها الزهايمر.. واللي فاكراه: "نعم للدستور والسيسي". كما جاء المانشيت التالي بالجريدة": "كارثة بيئية تضرب الوجه البحري".
 
أخبار مهمة
 
تناول عدد من الأخبار والتقارير -التي نشرتها صحف الخميس- تطورات الساحة المحلية كالتالي:
 
·تحالف انتخابي بين الوفد والمصري الديمقراطي.(الوفد)
·محافظ دمياط يوقع استمارة ترشيح السيسي.(الأخبار)  
·هدوء في الجامعات .. والامتحانات تنتهي اليوم.(الأخبار)
·تدمير 9 أنفاق بسيناء.. وضبط قنابل وبنادق لكتائب القسام.(الأخبار)
·الحبس عامان لمؤسس البلاك بلوك بتهمة تحطيم النصب التذكاري. (الجمهورية)
·زحام وطوابير لصرف أول راتب بالحد الأدنى.. وارتباك في قطاع الأعمال. (المصري اليوم)
·الرئيس يفتتح معرض الكتاب ويبدأ بجناح وزارة الدفاع. (المصري اليوم)
·أنصار بيت المقدس تتوعد الشيعة: لا وجود لكم في مصر والحرب اقتربت (اليوم السابع)
·البيطريون يضربون ساعة.. لاستبعادهم من الكادر.. وتقيبهم: المشاركة وصلت 40% (الشروق)
·إخلاء سبيل سلطان في قضية تعذيب رابعة واستمرار حبسه على ذمة قضايا أخرى. (الوفد)
·مؤامرة لهدم الدولة يتزعمها منشقون من حملة "تمرد".(الدستور).
التعليقات (0)

خبر عاجل