صحافة عربية

غولن: لست نادما على حربي ضد أردوغان

صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
صحافة عربية جديد - صحف عربية الثلاثاء
تتابع صحيفة الحياة اللندنية من خلال مراسلها يوسف الشريف الصراع السياسي الدائر في تركيا بين رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان والزعيم الديني فتح الله غولن.
 
وتقول الحياة إن "الداعية التركي فتح الله غولن صعد من حربه على أردوغان، إذ توقّع فشل كل محاولات التستّر على "فساد" الحكومة، مرجحاً ندمه على حملة التطهير التي ينفذها ضد أنصاره في القضاء وأجهزة الأمن".
 
وفي أول مقابلة تلفزيونية يجريها منذ 16 عاما، رفض غولن للقسم التركي في تلفزيون "هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي)، القول بأنه أنشأ "دولة موازية" في المؤسسات الرسمية، لافتاً إلى أن آلافاً من أفراد الشرطة والمدعين العامين الذين عزلتهم حكومة أردوغان، ليسوا أعضاء في جماعته ويتبنّون أيديولوجيات أخرى.

وتابع "أردوغان كان يعلم بكل عمليات الفساد، بدليل أن أجهزة الاستخبارات حذرته قبل تسعة أشهر، من فساد في الحكومة، لكنه لم يتحرّك" لمواجهة الأمر، مشدداً على "فشل كل محاولات الحكومة للتستّر على فضائح الفساد".
 
وأكد غولن أنه "ليس نادماً على خوضه حرباً مع الحكومة"، مضيفاً "فُرِضت عليّ وهي قدري، وثمة مَن سيندم في النهاية وسيدفع ثمن أخطائه، ولكن بعد أن يكون أضرّ بتركيا وسمعتها".
 
وتضيف الصحيفة "أغضب غولن نائب رئيس الوزراء بولنت أرينش، اذ خاطب جماعة غولن قائلاً "اعلموا أنه طالما بقيت حكومتنا قوية، أنتم أيضاً ستكونون بخير وقوة ومنعة. أما إذا ذهبت هذه الحكومة، ستذهبون أنتم أيضاً وكل الجماعات الدينية. لا تنسوا كيف كانت الدولة تتعامل مع الجماعات الدينية قبل وصولنا إلى السلطة، وكيف كانت تعتبرها خطراً ورجعية يجب القضاء عليها".
 
وعلّق وزير الداخلية (إفكان ألا) على تصريحات غولن، بحسب الصحيفة، قائلاً إن "الأخير وجماعته عاجزان عن تحدي أردوغان الذي دانت له شعوب المنطقة، من القرم إلى السودان ومن المغرب حتى أندونيسيا، بالشكر والعرفان". وسأل "من أنتم حتى نخضع لكم؟ نحن لا ننحني سوى لله عزّ وجلّ".
 
 أبومازن يقترح مرحلة انتقالية لـ 3 سنوات مع الإسرائيليين
 
 ترصد صحيفة القدس المقدسية مقترحا لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يتضمن الدعوة إلى دخول الإسرائيليين والفلسطينيون لفترة انتقاليّة تمتدّ ثلاث سنوات من الآن حتّى التوصل الى اتّفاق دائم.
 
وقال عباس خلال مقابلة ستبث في إطار المؤتمر السنوي لمعهد أبحاث الأمن القومي باسرائيل، وفقا للصحيفة، إن "حلف شمال الأطلسي سيشرف على تنفيذ الاتّفاق"،  مكررا التزامه بحلّ الدولتَين، الذي بموجبه "تعيش دولة إسرائيل جنبًا إلى جنب دولة فلسطين على حدود العام 1967 بأمنٍ واستقرار".
 
وحذر عباس من أن "فرصة التوصُّل إلى اتّفاق في أعقاب مساعي وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لن تتكرّر".
 
 70 في المائة من تفجيرات بعقوبة العراقية تنفذ بالهاتف الجوال
 
تنقل صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر أمني عراقي تأكيده أن "70 في المائة من العبوات الناسفة التي تنفجر داخل الأحياء السكنية في مدينة بعقوبة، مركز محافظة ديالى (57 كلم شمال شرقي بغداد)، تفجر بواسطة تقنية الهواتف الجوالة".
 
ويقول المقدم غالب عطية المتحدث الإعلامي باسم شرطة بعقوبة إن "المؤشرات الأمنية المتوفرة لدينا والمثبتة بالأرقام تؤكد أن 70 في المائة من عمليات تفجير العبوات الناسفة داخل الأحياء السكنية في عموم مناطق المحافظة تنفذ بواسطة تقنية الهواتف الجوالة، وإن الجماعات المسلحة تلجأ إلى هذه الطريقة من أجل التمكن من الهدف المرصود وتقليل المخاطر على عناصرها خاصة بإمكانية اعتقالهم من قبل الأجهزة الأمنية في حال تطويق مناطق الحدث الأمني".
 
وأوضح أن "شرائح تلك الهواتف بعد التدقيق ثبت أنها لا تحوي أي معلومات".
 
 أوروبا تتراجع اقتصاديا لمصلحة دول آسيوية ولاتينية 
 
في الحياة اللندنية أيضا، يتناول محمد الشرقي بحثا أصدره "المركز البريطاني للدراسات الاقتصادية والسياسية"، وفيه أن "منطقة اليورو قد تفقد مراكزها المتقدمة في قائمة الاقتصادات الأكثر تقدماً لمصلحة دول ناشئة - نامية بدءاً من عام 2023، وتحديداً الهند والبرازيل بدلاً من ألمانيا وبريطانيا في المركزين الرابع والخامس، بينما ستتراجع فرنسا إلى المرتبة العاشرة عالمياً خلف روسيا وكندا".
 
وذكرت الدراسة أن عام عام 2028 سيشهد تفوقا للاقتصاد الصيني على غريمه الأميركي بفارق 1.3 تريليون دولار، لتتزعم بكين الاقتصاد العالمي بدخل وطني إجمالي يفوق 33 تريليون دولار، أي أن الاقتصادين الأميركي والصيني سيزنان معاً نحو 66 تريليون دولار، أي أكثر من نصف الاقتصاد العالمي.
 
 ولفت البحث إلى أن "الفرق سيكون شاسعاً مع الهند، التي تحتل المرتبة الثالثة بـ6.5 تريليون دولار، إلى جانب اليابان التي ستحافظ على موقعها كقوة اقتصادية رابعة خلال العقدين المقبلين، قبل البرازيل التي سيبلغ دخلها الإجمالي خمسة تريليونات دولار، بينما سيحتل كل من ألمانيا وبريطانيا المرتبة السابعة بـ4.4 تريليون دولار".
 
وأشار إلى أن "كلاً من الاقتصاد الفرنسي والإيطالي والإسباني سيحتل مراتب متوسطة بين 13 و18، وقد تفوق اقتصادات المكسيك وكوريا وتركيا مثيلتها الفرنسية، كما ستخسر إيطاليا ترتبيها الحالي لتصبح في المركز 15 خلف أستراليا وقبل إندونيسيا".
 
وعلى رغم فقدان بعض المواقع لصالح الهند والبرازيل، فان الاقتصاد الألماني سيبقى قاطرة منطقة اليورو، وسيكون حجم التأثير الدولي رهناً بخروج أوروبا من الأزمة الاقتصادية بأقل الخسائر والضرر.
 
وأفادت الدراسة بأن "فرنسا وإيطاليا ستكونان في مقدم المتضررين من التحولات الاقتصادية العالمية وسرعة تحرير التجارة والمبادلات وتغير الخريطة الاقتصادية شرقاً".
 
 تركي الفيصل يدعو لإخراج "مجانين الشيعة والسنة" من سورية
 
دعا الامير تركي الفيصل إلى اخراج من وصفهم بـ "مجانين الشيعة والسنة" من سورية، بحسب صحيفة الرأي الكويتية التي نقلت عنه تصريحات أدلى بها في مقابلة مع شبكة "سي ان ان".
 
وأضاف "اذا لم يحصل شيء ملموس في جنيف - 2 على صعيد تشكيل حكومة انتقالية فلن يحصل هذا الشيء اطلاقاً".
 
واعتبر الفيصل وهو رئيس سابق للمخابرات العامة السعودية وسفير سابق ان "سورية جرح نازف وهـذا النوع من الجرح يجمع كل انواع البكتيريا"، موضحا ان "هذا ما يحدث هناك. لديك كل هذه الجماعات والمجانين من الشيعة والسنة وجماعات أخرى تتقاتل. وهم يدمرون البلاد ولذلك علينا إخراجهم منها وعلى المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في هذا الامر".
 
 "نيابة" البحرين ترفع منع السفر عن علي السلمان
 
كشفت صحيفة الوسط البحرينية عن قرار قضائي بالموافقة على رفع منع السفر الصادر بحق الأمين العام لجمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.
 
واستغرب المحامي عبدالله الشملاوي، عضو فريق الدفاع عن السلمان ومساعده خليل المرزوق من ادعاء النيابة بأنها لم تأمر بوقف منع المرزوق من السفر.
 
وقال إن "نحو 12 محامٍ وممثلين لبعثات دبلوماسية، منها الأميركية والفرنسية والإنجليزية والألمانية، سمعوا بوضوح من المحكمة الموافقة على رفع السفر عن خليل المرزوق".
 
وأردف الشملاوي إن "العين والضاد لا يتشابهان في الجذر اللغوي، ولا في مخارج النطق، وبالتالي يمتنع الوقوع في الاشتباه بينهما".
التعليقات (0)

خبر عاجل