صحافة عربية

اختفاء 10 آلاف زجاجة خمر من مخازن "داخلية" الكويت

صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
صحافة عربية جديد - صحف عربية الخميس
كتب أحمد لازم في الرأي الكويتية عن اختفاء 10 آلاف زجاجة خمر من مخازن وزارة الداخلية في بلاده.
 
ونقل لازم عن مراقب أمني وصفه بالـ "متابع" قوله إن "الأجهزة المعنية في وزارة الداخلية عاشت طوال يوم أمس في (قفص الاتهام) من قبل النيابة العامة، وذلك لمعرفة من تصرف بألف كرتون الذي يحوي كل منها 10 زجاجات تقريباً من المشروبات الروحية المختلفة، ولكنها لم تكن من ضمن الـ 60 ألف زجاجة التي أعدمت أول من أمس على الدائري السابع".
 
وأوضح "المتابع" الأمني إن "النيابة العامة تولت التحقيقات أمس بعدما اتضح أن حاويتين من أصل 6 حاويات كانتا فارغتين تماماً من صناديق الخمور التي حرزت بدءاً من العام 2010 اثناء الكشف عليها لنقلها واعدامها في بر الدائري السابع".
 
ليتساءل "اذا كانت النجاة كتبت لتلك الكمية من الاعدام اسوة بالـ 60 ألفاً التي لقيت مصيرها... فمن منحها حق البراءة، ومن منح الحق لمن تصرف بها، ان يقوم بذلك، وباعها للاستفادة منها؟".
 
 معركة النهروان: موجة ثانية من الحرب ضد داعش
 
تحت عنوان "معركة النهروان": القوات التركية تقصف مواقع داعش" نقلت السفير اللبنانية شهادات ميدانية من ريف حلب تتحدث عن وجود أسلحة جديدة مع عناصر "الجبهة الإسلامية" لم يشاهد مثلها من قبل.
 
وذكرت صفحة "الجهاد نيوز" المقربة من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) في 26 كانون الأول/ديسمبر الماضي أن "الدعم الأميركي ـــ السعودي لأحرار الشام بأسلحة متطورة يظهر في ريف حلب الشمالي لقتال داعش"، وذلك قبل تسريب الخبر من قبل وكالات الأنباء.
 
لتتساءل الصحيفة "هل حسمت الإدارة الأميركية قرارها باعتبار "الجبهة الإسلامية" تنظيماً معتدلاً؟ وهل سبق ذلك حوار مع "الجبهة" أم أنه كان استشعاراً عن بعد؟
 
وبحسب الصحيفة، "تزامن الحديث عن وصول الأسلحة المتطورة مع إطلاق "الجبهة الإسلامية" وحلفائها، "جيش المجاهدين" و"أحرار سوريا" معركة جديدة ضد "داعش" أطلقوا عليها إعلامياً اسم "معركة النهروان"، في إشارة إلى معركة النهروان التاريخية التي قادها الخليفة علي بن أبي طالب ضد الخوارج".
 
وتتابع الصحيفة "دلالات اسم المعركة تفضح حجم العداء بين الطرفين، رغم كل محاولات تجميله أو التخفيف منه، عبر إسباغ توصيفات شرعية عليه مستمدة من كتب التراث، كالبغي أو الظلم، لتلافي مقولة التكفير والتكفير المضاد".
 
وتعتبر الصحيفة أن "مقتل حجي بكر، الذي وصفته السلطات العراقية بأنه رئيس أركان "الدولة الإسلامية" العسكري، واختطاف زوجته وأبنائه، إشارة مهمة إلى أن الأمور في ريف حلب الشمالي وصلت إلى نقطة الانفجار الكبير، وأنه لا خطوط حمراء تحكم المعركة بين الطرفين".
 
وعن تدخل تركيا العسكري والنادر داخل الأراضي السورية، لفتت الصحيفة إلى انتشار قوات الجيش والحرس التركي على طول الحدود الملاصقة مع بلدة الراعي القريبة منها، وحفرها خندقا بعمق 4 أمتار على الطريق الحدودي بحسب مصادر إعلامية، وذلك في محاولة منها لمنع أي عملية تسلل إلى الأراضي التركية.
 
وترصد الصحيفة كذلك قصف القوات التركية مواقع داعش داخل البلدة، ودمرت 3 آليات وفيما اتهمت مصادر "داعش" القوات التركية بمساندة "الجبهة الإسلامية" ضدها، تبادلت "الجبهة" و"داعش" الاتهامات حول المسؤول عن ضرب القذائف باتجاه الأراضي التركية.
 
البشير قدم تنازلاً للترابي عجل بحضوره
 
في صحيفة "آخر خبر" السودانية قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان محمد يوسف عبد الله إن الرئيس عمر حسن البشير "وضع الكرة فى ملعب الأحزاب لتقديم رؤاها فى القضايا التى طرحها" خلال خطابه الذي دعا فيه لحوار وطني قبل يومين".
 
واعتقد عبدالله أن "البشير دفع تنازلا كبيرا عجل بحضور زعيم المؤتمر الشعبي المعارض حسن الترابي".
 
واستبعد عبدالله "وجود صفقات سرية بين الرئيس وقيادات المعارضة، الا أنه لم يقطع بوجود توافق لخلف ارضية مشتركة للمرحلة المقبلة، مشيراً لاتفاق المؤتمر الوطني الحاكم مع القوى السياسية للعمل سوياً على انجاز الدستور"، بحسب الصحيفة.
 
وسخر عبدالله من القول بوجود أي صفقات سرية بين حزبه والقوى السياسية تمهد للانتخابات 2015.
التعليقات (0)