صحافة إسرائيلية

دعوة لدولة يهودية غربي نهر الأردن وعربية شرقيه

رفض تام لخطة كيري- (أ ف ب)
رفض تام لخطة كيري- (أ ف ب)
إن حل كيري الذي يقوم على تخلي اسرائيل عن المناطق المحتلة في 1967 حل مخطيء يجب التخلي عنه والبحث عن حل آخر هو قيام دولتين للشعبين يهودية في ضفة الاردن الغربية وعربية في ضفة الاردن الشرقية. وفق ما قاله الصحفي الإسرائيلي رون برايمن في صحيفة "إسرائيل اليوم" الإسرائيلية، الخميس.

وذكر برايمن إن الحل يكمن في دولة يهودية غربي نهر الأردن، ودولة عربية شرقي النهر.

وأضاف إنه "كان المفروض منذ 1993 أن يكون السلام مقرون بإنشاء دولة فلسطينية تضاف إلى تلك التي في شرقي الأردن". 

وقال برايمن يجب أن يُقال لجون كيري: حان الوقت للبحث عن طريق أخرى للسلام. ويفضل بدل الاستمرار على الاعتماد على فروض أساسية مخطئة التفكير في طريقة لم تجرب من قبل وهي دولتان وشعبان (شعب إسرائيل والشعب العربي)، وضفتان للأردن.

 وأكد الكاتب من أن هذه المفاوضات سوف تؤدي إلى زعزعة أمن إسرائيل من خلال اعتراف حق  الفلسطينيين بالقدس عاصمة لهم مما يعني قربهم من قلب إسرائيل.

وقال الكاتب أن خطة كيري لن تأتي بالسلام لأن الصراع هو صراع ديني وليس على أرض، لأنها تنكر حق اليهود في هذه البقعة من العالم والتي تمتد على ضفتي النهر.

وذكر الكاتب أن هذه المفاوضات محكومة بالفشل، وأن ليس للصراع حل في واقع الأمر. ولهذا فان كل محاولة لإملاء سلام محكوم عليها بالفشل وستفضي إلى زيادة حدة الصراع. أنظروا إلى "سلام" أوسلو والى سوء الحال التي سببها ويسببها.
التعليقات (0)