صحافة عربية

علاء مبارك خارج السجن والسيسي يعلن ترشحه 16 فبراير

الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية - الصحافة المصرية الاثنين
حملت الصحف المصرية الصادرة الإثنين 3 شباط/ فبراير 2014 مفاجآت عدة، أولها  خروج علاء مبارك من السجن بعد براءته من جميع الاتهامات التي اتهم بها، وإعلان المشير عبدالفتاح السيسي وزير الدفاع ترشحه يوم 16 فبراير. 

فيما واصلت تلك الصحف حديثها المكرور حول الإرهاب والقمع، واستهدفت -بشكل منهجي- تشويه كل من: الإخوان، وقطر، وتركيا، وحتى السوريين، وفي المقابل: مارست كل أشكال الدعاية للمشير السيسي. 

مفاجآت آل مبارك.. والدعاية للسيسي:

"علاء مبارك خارج السجن.. حصل على البراءة النهائية في قضية أرض الطيارين مع شفيق.. وينتظر البراءة في قضيتي الفساد المالي.. والتلاعب في البورصة بعد قرارات إخلاء السبيل.. و800 ألف جنيه يسددها بتسوية قضية القصور الرئاسية". 

هذا هو المانشيت الذي خرجت به جريدة "اليوم السابع".. فيما استمر مسلسل الدعاية  لترشيح السيسي من خلال مواد عدة أبرزها حوار الرئيس المؤقت عدلي منصور مع "الأهرام"، الذي قال فيه إن المشير السيسي غامر بحياته من أجل بلاده، كما جاء في "الأهرام" أيضا تقرير بعنوان: "قوى ثورية تؤيد ترشح السيسي للرئاسة".. وفي "الأخبار": "وفد نواب بريطانيا للسيسي: نثق في قدرة مصر على استعادة دورها الريادي".

وجاء مانشيت الوفد يقول: "بيت المقدس تهدد باغتيال السيسي". فيما قالت "اليوم السابع": رسميا.. السيسي يعلن ترشحه 16 فبراير .. إعلان التغييرات الوزارية بعد عودة الببلاوي من السعودية وتفويض المحافظين لاتخاذ القرارات اللازمة لتعزيز اللامركزية في الإدارة".

وطرحت "الشروق" سؤالا على لسان عبدالله السناوي في مقاله: "أخطر سؤال يشغل بال وزير الدفاع: ماذا أفعل حتى أكون امتدادا طبيعيا لعبدالناصر في عصر جديد؟"
ومارست "الوطن" التعبئة الدعائية للسيسي فجاء المانشيت كالتالي: "الأحزاب" تتجه لدعم السيسي.. و"الكرامة" وحيدا في صف صباحي.. التجمع: المشير يحمي الدولة.. ومستقبل مصر: طالبنا حمدين بعدم الترشح".

وغير بعيد ما جاء في "الشروق" عن مصادر: عنان يتجه للتراجع عن قرار ترشحه للرئاسة". 

جهود لعسكرة المجتمع المصري: 

استمر تركيز الصحف على كل ما هو عسكري وأمني في المجتمع، وقالت جريدة "الجمهورية": "حركة تنقلات واسعة بين قيادات الداخلية.. قراران جمهوريان بتعديل قانون القضاء العسكري".

وأضافت: "بروتوكول تعاون بين المجلس الأعلى والداخلية.. إدارة متخصصة للتدخل الأمني السريع في الجامعات". 

وقالت "الأخبار": المجلس الأعلى للجامعات: شرطة خاصة للجامعات".. "ضبط إرهابي شارك في قتل 10 جنود بالعريش".. "تدمير سيارة مفخخة قبل تفجيرها برفح". 

وفي "اليوم السابع": الداخلية تواجه الإرهاب بالقيادات الجديدة وبمصفحات الوزراء والحراسات الخاصة.. تغييرات وتنقلات بالوزارة ومدراء مباحث للقاهرة ودمياط والإسماعيلية".

وحاولت الجريدة التأثير على مشاعر القراء من خلال تقرير يقول: "مقطع صوتي مؤثر للطيارين أثناء نطق الشهادتين يقلب كفة المعركة ضد الإرهاب".

ولأن "شر البلية ما يضحك" فقد قال مانشيت الأهرام: "الدستور الجديد أنهى أسطورة الرئيس الفرعون"، وهذا الكلام من تصريحات المستشار عدلي منصور الرئيس المؤقت، في حواره مع الجريدة، في ظل جهود "عسكرة مصر"، والاتجاه لتنصيب فرعون منتظر. 

ومما يدل على تراجع السياسة في مصر؛ هذا الخبر من "الأخبار": الانقسام يسيطر على حزب الإنقاذ خلال اجتماع تحديد المصير". 

شيطنة الإخوان:

واصلت صحف الإثنين شيطنتها للإخوان المسلمين..ومن ذلك خبر في جريدة "الوطن" يقول: "جهات سيادية تنسق مع "الكهرباء" لإحباط محاولات الإخوان تدمير المحولات"!

بينما جاء مانشيت جريدة الشروق كالتالي: "براءة 62 متهما من أنصار مرسي في أحداث رمسيس.. مصدر قضائي: النيابة ستطعن على الحكم.. والمتهمون: في مصر قضاة لا يخشون إلا الله". 

تشويه قطر وتركيا وسوريا

استمرت صحف الإثنين في تشويه سمعة الإخوان علاوة على الدول الرافضة للانقلاب.. ومن ذلك ما جاء في "التحرير" بالقول: "حصر ممتلكات الإخوان.. تحفظنا على أموال 46 إخوانيا جديدا ليصل العدد إلى 748"!

وفي "الأهرام" جاء هذا التقرير: "تدخل تركي سافر لدعم سد النهضة الأثيوبي".. وبالنسبة لقطر جاء هذا الخبر في "الأهرام" أيضا: "الإمارات تستدعي سفير قطر احتجاجا على تطاول القرضاوي".

وفي "الشروق" نُشر هذا التقرير: "التحقيق مع 7 سوريين في واقعة استشهاد اللواء السعيد". 

ادعاءات:

كما واصلت الصحافة ادعاءاتها ضد الإخوان ومؤيدي الشرعية، ومن ذلك هذا الخبر الكاذب في جريدة التحرير:

"انفراد.. الشاطر ومالك خططا للاستيلاء على الشرقية للدخان.. رئيس الشرقية قال للشاطر: ألا تعتبرون الدخان حراما .. ونائب المرشد رد "لكن فلوسهم حلوة"! 

وقالت "الوطن": تمرد داخل الجماعة الإسلامية.. ألفا استقالة اعتراضا على التحالف مع الإخوان".

كما واصلت الوطن: "الانفراد بنشر "وثائق الخيانة" والتحقيقات في قضيتي "التخابر والهروب".. "الشاطر" أسس "جهاز مخابرات الإخوان" للتجسس على المعارضين.. الجهاز أعد تقريرا لإطلاق الشائعات ضد الأمين وبهجت وساويرس.. وعصام العريان يعترف: ندعم حماس لأنها تنتمي إلى فكر الجماعة.

ومن الادعاءات كذلك: "اليوم السابع" تواصل الانفراد بالوثائق وأوراق التحقيق: الكتاتني يبيع مكتب الإرشاد في التحقيقات.. علاقتي بالإخوان انقطعت.. وهشام قنديل فاشل ولا ينتمي لـ"الجماعة".. الشاطر التقى مشعل في النصف الثاني من 2012.. وزاره بعض السفراء في مكتبه بمدينة نصر". 

وفي جريدة التحرير: "نواصل نشر النص الكامل لقضية هروب مرسي وقيادات الإخوان من وادي النطرون"!

حديث القمع والإرهاب:

حديث مكرور ثابت لا تتوقف الصحافة المصرية عن إدارته، وممارسة الطحن والضجيج  الإعلاميين بشأنه.. ومن ذلك: "وزير الداخلية  يعيد 26 ضابطا فصلهم الشاطر لجهاز الأمن الوطني". (الدستور)

وفي جريدة الوطن: "الداخلية: ضبط 9 محرضين ضد الشرطة عبر الإنترنت".. و"القبض على مديري شبكتي أخبار يقين وحصري الإخوانيتين".

و"الشقق المفخخة.. حزام ناري يهدد مصر". (الجمهورية).. و"11 قنبلة يدوية في حقيبة تلميذ أزهري".(الوفد) و"الحبس 5 سنوات ل 16 إرهابيا في اشتباكات مدينة نصر". (الوفد).

و"الجمهورية": براءة 62 متهما من اقتحام قسم الأزبكية.. والنيابة تطعن". 

كما لجأت صحف الإثنين إلى محاولة إلقاء قنبلة دخان بقضية تخابر يشارك فيها إسرائيليون للتغطية على القمع الذي يتعرض له مؤيدو الشرعية.

ففي جريدة "الأخبار": بدء المحاكمة في قضية التجسس الكبرى بعد غد.. المتهمون 7 مصريين و6 إسرائيليين بينهم 4 ضباط.. وضبط إرهابي شارك في قتل 10 جنود بالعريش (الأخبار).

وهي القضية نفسها التي اختارتها "الجمهورية" مانشيتا لها بالقول: "محاكمة 6 إسرائليين و3 مصريين بتهمة التخابر.. تل أبيب طلبت منهم معلومات عن الأنفاق في رفح.. والجهاد في سيناء".

وفي "الوطن": "منفذ هجوم كنيسة أكتوبر يعترف: تدربت على يد الظواهري في سيناء". وفي "الوطن" كذلك: "مجندان على مدخل سيناء: ما تخافوش..أنتم أمانة في رقبتنا".

قضايا جماهيرية وشعبية:

فوضى الشارع: 100 ألف مخالفة مرورية بالقاهرة في 7 أيام (الجمهورية)

"الصحة العالمية": وفاة 14 حالة بأنفلونزا الخنازير بينهم 4 أطباء.. الأطباء: تطالب وزارة الصحة بالكشف عن نتائج تحليل المرضى وتحذر من العدوى. (المصري اليوم). 

قبل الإضراب الجزئي اليوم: "الصحة: الالتزام بالحد الأدنى لأجور الأطباء من أول يناير". (الوفد)

الرياضة تطالب الحكومة بإقرار قانون مكافحة الشغب (الشروق) 
مظهر شاهين يفتي بتطليق "الإخوانية" وعلماء يردون: فتواه خطر على المجتمع.. (المصري اليوم )

ولوحظ إضفاء دعاية على الحكومة بالقول في "المصري اليوم": 30 مليار جنيه لدعم العدالة الاجتماعية.. الببلاوي في السعودية غداً لبحث مساعدات جديدة.. والعربي: إعلان خطة التحفيز الثانية خلال أسبوعين". 
التعليقات (0)

خبر عاجل