سياسة عربية

المرابطات يتصدين لاقتحام قوات الاحتلال قبة الصخرة

اضطرت المخابرات الإسرائيلية الانسحاب من المسجد على الفور (أرشيفية) - الأناضول
اضطرت المخابرات الإسرائيلية الانسحاب من المسجد على الفور (أرشيفية) - الأناضول
اقتحمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مسجد قبة الصخرة المشرفة، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من الشرطة، فيما اعتقلت قوات الجيش الإسرائيلي، 18 فلسطينياً خلال حملة دهم، الثلاثاء، في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.

وأفاد شهود عيان أن 30 عنصرا من المخابرات اقتحموا المسجد الأقصى من باب المغاربة، وبعد جولتهم في ساحاته صعدوا إلى سطح قبة الصخرة واقتحموا مسجده، فتصدت لهم مجموعة من المرابطات في الأقصى بترديد التكبيرات، وخلال ذلك حاول أحد الضباط تصوير وجوه النسوة، مما أدى الى حدوث اشتباكات بالأيدي ومشادات كلامية بين الطرفين، واضطرت المخابرات إلى الانسحاب من المسجد على الفور.

وقامت بتحويل النساء اللواتي احتجزت هوياتهن صباح الثلاثاء إلى مخفر شرطة القشلة بالقدس القديمة، لإجبارهن على مراجعة الشرطة لاسترجاع بطاقتهن، بحسب ما أفادت وكالة معاً المحلية.

كما اقتحم 17 متطرفا الأقصى من باب المغاربة، وسط حراسة شرطية. وكانت مجموعة متطرفة قد دعت الاثنين لتنظيم تظاهرة حاشدة وإدخال أعلام إسرائيلية داخل الاقصى يوم الخميس القادم، ردا على رفع الأعلام الإسلامية داخل المسجد الأقصى بشكل متكرر من قبل الفصائل الفلسطينية.

يشار الى أن رئيس معهد الهيكل، الحاخام، يسرائيل ارئيل، وجه دعوة إلى جموع اليهود، لاقتحام قبة الصخرة بشكل يومي، من أجل إثبات وجود يهودي فيها، ولتكريس سيادة احتلالية مدعاة على قبة الصخرة، بحسبما أفادت الاناضول.

مفتي القدس يحذر من الدعوات اليهودية لاقتحام الأقصى


وحذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين،، من الدعوات التي أطلقتها "منظمات الهيكل" لاقتحام الأقصى الخميس 6 شباط/فبراير، ورفع علم الاحتلال فيه.

وقال إن "تصرفات الاحتلال الإسرائيلي ودعمها للمتطرفين من منظمات الهيكل تتنافى مع الشرائع السماوية والقوانين والأعراف الدولية التي تضمن الحفاظ على أماكن العبادة والوصول إليها".

الجيش الإسرائيلي يعتقل 18 فلسطينياً في الضفة

وفي الأثناء اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 18 فلسطينياً خلال حملة دهم، فجر الثلاثاء، في أرجاء متفرقة من الضفة الغربية.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن القوات الإسرائيلية شنت حملة واسعة في الضفة اعتقلت خلالها 18 فلسطينياً من بينهم 7 من قرية دوما بنابلس، و3 من بلدة العبيدية شرق بيت لحم، و7 من الخليل، وشخصاً من جنين.

وكان مصدر حقوقي فلسطيني أبلغ يونايتد برس انترناشونال، إن المعتقلين الـ 7 بقرية دوما شمال الضفة الغربية، بينهم 6 من عائلة دوابشة.

وأضاف أن القوات الإسرائيلية اقتحمت العديد من القرى جنوب نابلس ونفذت عمليات دهم للمنازل ونكلت بسكانها واحتجزتهم في العراء، واعتقلت الشبان من قرية دوما وصادرت أجهزة حاسوب وهواتف خليوية وسيارتين.

وأشار المصدر إلى أنه تخلل الإقتحام مواجهات في بعض المناطق خاصة في بلدة بيتا حيث أطلقت القوات الإسرائيلية أعيرة نارية وقنابل صوتية ومسيلة للدموع تجاه الشبان الذين رشقوها بالحجارة من دون الإبلاغ عن وقوع إصابات.

محاكم الاحتلال تمدد اعتقال 80 أسيرا

أفاد نادي الأسير الفلسطيني الثلاثاء، أن محاكم الاحتلال الإسرائيلية مددت اعتقال 80 أسيرا، بذريعة استكمال التحقيق والإجراءات القضائية، لافتا إلى أنه قد مُدد لعدد منهم للمرة الثانية والثالثة على التوالي، حسبما أفادت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).
التعليقات (0)