فنون منوعة

صدور رواية غير منشورة لشارلي شابلن

ملصق لفيلم "العصر الحديث" لتشابلن - أ ف ب
ملصق لفيلم "العصر الحديث" لتشابلن - أ ف ب
تصدر سينيماتيك بولونيا (وسط ايطاليا) المكلفة رقمنة الارشيف الشخصي لشارلي شابلن الرواية الوحيدة التي كتبها السينمائي الكبير ، بمناسبة مرور مئة عام على ابتكار شخصية المهرج الشهيرة.

وقد كتب السسينمائي والممثل البريطاني كتاب "فوتلايتس" في العام 1948 قبل اربع سنوات على نجاح فيلم "لايملايت" الذي اقتبس السيناريو الخاص به من الرواية.

وقالت المؤسسة الايطالية في بيان على موقعها "بقيت الرواية غير منشورة لمدة ستين عاما ومحفوظة ضمن مجموعة شابلن وهي ستصدر للمرة الاولى بالانكليزية عن دار سينماتيك بولونيا بموافقة العائلة".

جمعية شابلن التي اسستها ورثة المخرج لحماية الحقوق المرتبطة بالسينمائي الكبير وباسمه وصورته، كلفت هذه المؤسسة برقمنة حوالى 1500 وثيقة شخصية لشارلي شابلن من بينها هذه الرواية.

ولد تشارلز سبنسر شابلن في لندن العام 1889 في عائلة فقيرة. وفي سن المراهقة بدأ يشارك في عروض مسرحية غنائية في حي سوهو ومن ثم اصبح ممثلا.

في العام 1914 قبل مئة عام ابتكر في فيلم قصير بعنوان "ماكينغ ايه ليفينغ" شخصية المهرج التي اشتهر بها في العالم باسره.

ويروي "فوتلايتس" قصة راقصة ومهرج تعود فكرتها على الارجح الى "اللقاء القصير لكن الحاسم بين شابلن ونيجينسكي (الراقص ومصمم الرقص الروسي) في العام 1916" على ما قال كاتب سيرة السينمائي ديفيد روبنسون.

ويتضمن الكتاب وثائق وصورا غيرمنشورة اخذت من مجموعة شابلن فضلا عن صور نادرة للندن العشرينات خلال فترة شباب شابلن وتدربه على التمثيل.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم